+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

النماذج الأولية السريعة: ضمان لنجاح منتجك

الرئيسية / تجربة المستخدم / النماذج الأولية السريعة: ضمان لنجاح منتجك

النماذج الأولية السريعة: ضمان لنجاح منتجك

نشر بواسطة
تحت تصنيف تجربة المستخدم, تصميم

المنافسة القوية.

يتغير السوق بسرعة البرق، وتصبح الأخبار الساخنة اليوم قديمة غدًا، كيف يمكنك التأكد من أنك تحصل على التصميمات الخاصة بك قبل أن يصل المنتج النهائي إلى عملائك؟ كيف يمكنك ضمان نجاح المنتج؟
النماذج الأولية السريعة. هذا هو الأسلوب الأبسط والأكثر فعالية من حيث التكلفة للتحقق من جدوى المنتج الخاص بك ومعالجة المسائل المتعلقة بقابلية المنتج للاستخدام. إذا كنت ترغب في تقديم منتج ناجح، فينبغي تصميم النماذج الأولية أولًا، فهي جزء لا يتجزأ من طريقة Lean UX وعملية التصميم التي تركزعلى المستخدم. قدم المنتج الخاص بك للمستخدمين في وقت مبكر وبشكل منتظم لاختبار الفكرة وسير العمل.

لماذا يُعد ذلك مهمًا للغاية؟

لأن ذلك يعطي انطباعًا جيدًا على المستوى التجاري. يتيح لك استخدام النماذج الأولية اختبار المنتج الخاص بك مع العملاء الفعليين في أسرع وقت ممكن، إذ يجعلك الاختبار المبكر قادرًا على معرفة ما إذا كان الفكرة ذات جدوى أم لا، فأنت تتحقق من صحة الفكرة قبل الاضطلاع بها كالتزام طويل الأمد، ففي أبحاث السوق التقليدية تسأل الناس عن آرائهم بناء على سيناريوهات افتراضية، ولكن مع النموذج الأولي يمكنك إعطاء نسخة من المنتج في أيديهم، لترى بنفسك كيف يتصرفون معها، كما يمنح ذلك المستخدمين القدرة على فهم المنتج بشكل أفضل وإعطاء ملاحظات مفيدة على ذلك.

الأمر أكثر من مجرد التحقق من جدوى الفكرة.

الكل أحب الفكرة الكامنة في النموذج الأولي. سيكون الأمر ناجحًا، لقد حان وقت تصميم المنتج النهائي أليس كذلك؟ ؟ من الخطأ اعتقاد أن النموذج الخاص بك هو فقط من أجل إقرار الفكرة، لأنك تحتاج إلى اختبار التصميم مع المستخدمين للكشف عن المسائل ذات الصلة بقابليتها للاستخدام. تُكلف صناعة المنتج الوقت والمال. إذا كنت ملتزمًا بأول تصميم وأسلوب خاصين بك بدون إجراء أي اختبار لقابلية الاستخدام، فسوف تواجهك مشكلة. مشكلة باهظة الثمن. تفشل معظم المنتجات بسبب المسائل المتعلقة بقابلية الاستخدام التي تمنع المستخدم من استخدام المنتج. لا يكلف الأمر كثيرًا إذا ما أجريت الاختبار في وقت مبكر، وعالجت المسائل ذات الصلة بسهولة الاستخدام قبل تضمين المعلومات. قد تكلف التغييرات التي يتم إجراؤها بعد تضمين المعلومات 10-100 ضعف (1). يحدث 80% من عمليات إعادة كتابة البرمجيات بسبب فقدان الوظائف الأساسية في المرة الأولى (2). يكشف اختبار قابلية الاستخدام عيوب المنتج الخاص بك التي لا تستطيع رؤية لأنك لست العميل. ولا يمكن لأي قدر من الاستقصاءات أو المقابلات أو مجموعات التركيز الكشف عن كيفية استخدام العملاء للمنتج الخاص بك. يساعدك اختبار النماذج على جمع بيانات حقيقية من العملاء وترتيب أولويات المميزات.
كما تمكنك النماذج من الحصول على رؤى مباشرة من خلال فريقك، إذا كنت تصمم المنتج للعميل باستخدام النموذج، فيمكنك الحصول على آرئهم في وقت مبكر أيضا. بإمكانك أن تعرض لجميع أصحاب المصلحة المعنيين الشكل والصورة التي سيكون المنتج عليها. يساعد ذلك على ضمان وفاء المنتج الخاص بك باحتياجات عملك وتطلعات العملاء.

سريعة وبسيطة “فشل مبكر، فشل سريع، فشل متكرر.”

حسنًا، أصبحت مقتنعا بأهمية النماذج. لذلك دعونا نحضر المصممين والمطورين، ولنحصل لأنفسنا على نماذج شيقة. لا، تذكر، النماذج هي الوسيلة، لا الغاية، أنت تستخدمها لتحقيق هدف ما، للتحقق من جدوى فكرتك والوقوف على مدى قابليتها للاستخدام عبر التصميم الخاص بك. الغايه هنا هي تكرارية التصميم مع السرعة. يجب أن تسعى لعمل العديد من النماذج بقدر ما تستطيع وبأسرع وقت ممكن. يجب تعديل كل نموذج وفقًا لردود الأفعال التي صدرت تجاه النماذج السابقة، لذا فأنت في حاجة إلى نموذج بسيط (قليل التكلفة).
ما هو النموذج البسيط؟ تشير البساطة إلى مستوى التصميم، ويشير مستوى التصميم إلى الصورة التي سوف يتخذها المنتج النهائي. لعمل مستوى التصميم المنخفض، تقوم بإنشاء نسخة خام من التصاميم والأفكار التي كنت تطلع لتصميمها. يجب أن يكون التركيز منصبًا على الأهداف التي يسعى كل من المستخدم والعمل إلى تحقيقها، ولا تعبتر الجمالية البصرية أو التأدية الوظيفية أمرًا مهمًا . أنت لا تسعى لإبهار المستخدمين؛ أنت تريد أن تتعلم منهم. اجعل تركيز المستخدم منصبًا على المحتوى بدلا من الشكل. إنها الرحلة التي يذهب فيها المستخدم لتحقيق أهدافه، وهذا هو الأهم.
ولكن ليس التركيز على المستخدمين، وتقديم نموذج بسيط هو المهم من أجل السرعة في الأداء. تسمح لك دورة النماذج الأولية السريعة بالقيام بمزيد من اختبارات قابلية الاستخدام. وكلما أجريت المزيد من الاختبارات، كان المنتج الخاص بك أفضل. وكلما كان النموذج بسيطًا، أصبح بمقدور أي شخص إنشائه، أنت لست بحاجة إلى أن تكون مصمم متخصص أو مطور. من خلال عدم الشعور بالقلق حيال تقديم نموذج مثالي، تصبح قادرا على إنشائه بشكل أسرع، وبالتالي الحصول على ردود أفعال أسرع. عليك أن تحضر المستخدمين لديك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للاختبار، وربما أكثر من ذلك. أنت لست بحاجة إلى تقديم نموذج كامل للمنتج في كل مرة. ابدأ بعدد قليل من رحلات المستخدمين الرئيسيين، بحسب الوقت المتاح للاختبار. ينبغي عليك بناء كل خطوة فردية وقياسها لتكون قادرًا على صياغة تجربة المستخدم بكاملها.

الملخص

• النماذج الأولية السريعة هي الطريقة الأبسط والأكثر فعالية من حيث التكلفة للتحقق من جدوى المنتج الخاص بك ومعالجة المسائل ذات الصلة بقابلية المنتج للاستخدام.
• يتيح لك استخدام النماذج الأولية اختبار المنتج الخاص بك مع العملاء الفعليين في أسرع وقت ممكن.
• الاختبار المبكر يعني إمكانية التحقق من صحة الفكرة قبل الشروع في استثمار طويل الأمد.
• إجراء الاختبار في وقت مبكر باستخدام النماذج الأولية ذو تكلفة اقل، ويساعد على إصلاح المسال ذات الصلة بقابلية المنتج الاستخدام قبل تضمين المعلومات.
• قد تصل تكلفة التغييرات التي تم إجراؤها بعد تضمين المعلومات في المنتج نحو 10-100 ضعف.
• يساعدك إجراء الاختبار باستخدام النماذج على جمع بيانات حقيقية من العملاء ووضع المميزات في قائمة أولويات.
• يجب أن تسعى إلى إنشاء العديد من النماذج قدر المستطاع وبأسرع وقت ممكن. يجب تعديل كل نموذج وفقًا لردود الفعل التي وردت من النماذج السابقة.
• عمل نموذج ذي تصميم بسيط ، يكون بمثابة نسخة خام من التصاميم والأفكار التي تطلع إلى إنشائها.
• دورة النماذج الأولية السريعة تتيح لك القيام بمزيد من اختبارات قابلية المنتج للاستخدام، وكلما زاد عدد الاختبارات، كان المنتج الخاص بك أفضل.

جزء أساسي من العملية

تصميم تجربة المستخدم هو بمثابة عملية ممنهجه بخطوات مفصلة. جميع الخطوات ذات أهمية. النماذج الأولية السريعة واختبار قابلية الاستخدام ليسوا مجرد جزء اعتيادي من العملية، ولكن جزء ذو تأثير عميق في تحسين تجربة المستخدم. في UXBERT نحن نقوم دائما ببناء النماذج وإجراء الاختبارات في مختبرنا المجهز بأحدث التقنيات لفحص قابلية الاستخدام . لدرجة اننا نخصص نصف الوقت لدينا لذلك وليس للعملاء , فيحدث التالي: تدور فكرة ما في رأس أحدأفراد الفريق! ثم بشكل سريع ومفاجئ! .. يصبح لدينا نموذجًا جاهزًا. نحن نتولى أمر النماذج بجدية. لذلك إذا وجدت نفسك في أي وقت من الأوقات في حاجة إلى مساعدة بخصوص بناء النماذج أو اختبار قابليتها للاستخدام ، فأنتم تعلمون من يمكنم الرجوع إليه.

يوسف شنطي
يوسف شنطي
اؤمن ان الفرق يكمن في التجربة.
ننصح بقراءة
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

tight-budget-usability-testinguser-research-doingitwrong