+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١٦: خيار البحث في الموقع سيحل مشاكل تنقل المستخدمين

الرئيسية / تجربة المستخدم / خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١٦: خيار البحث في الموقع سيحل مشاكل تنقل المستخدمين

خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١٦: خيار البحث في الموقع سيحل مشاكل تنقل المستخدمين

عن Zoltán Gócza

عادة ما يبحث الناس على مواقع ويب عن الكلمات المحفزة أولًا، ولا يستخدمون خاصية البحث إلا عند عدم قدرتهم على العثور على ارتباطات تنقل كافية. ويعد هذا الأمر صحيحًا بالنسبة لمعظم المواقع، على الرغم أن الناس عادة ما يبحثون بشكل افتراضي عن الكتب وأقراص DVD وأقراص CD، بمعنى أنهم يبحثون عن المنتجات التي يكون عنوانها أو مؤلفها معروفًا لديهم.

والناس أفضل في التعرف على الأشياء عن استدعائها من الذاكرة، فمن الأسهل والأسرع بدرجة كبيرة أن تنقر فوق الرابط من أن تدخل كلمة بحثية: فأنت لا تُضطر إلى كتابة التعبير البحثي الصحيح أو القلق بشأن المترادفات والتهجئة الصحيحة.

دراسات ومقالات عن أسباب كون الروابط أكثر فاعلية من البحث:

  • في مقاله Navigation is more important (التنقل أكثر أهمية)، يقول جيري ماكجوفرن إنهم “قاموا بعملية اختبار مكثفة مع مستخدمين تقنيين، حيث قام 70% منهم ببدء المهمة بالنقر فوق الرابط، فيما استخدم 30% منهم البحث.” ويقول إن استخدام روابط التنقل أسرع وأكثر تلقائية من الكتابة في خانات البحث.
  • في دراسة أُجريت لاختبار تفضيلات البحث، وجد فريق هندسة واجهة المستخدم تحت قيادة جارد سبول أنه لا يوجد مستخدمون معتادون على البحث، ما استنتجوه هو أن 20% من المشاركين معتادون على الروابط، بحيث يقتصر استخدامهم على روابط التنقل فقط. كما وجدوا أن البحث يُستخدم في معظم الأوقات للعثور على الكتب وأقراص CD وأقراص DVD وألعاب الفيديو، ولا يجد المستخدم ما يبحث عنه في بعض الحالات – Are There Users Who Always Search? (هل هناك مستخدمون يبحثون بشكل دائم؟) وكذلك في UIE podcast (بودكاست هندسة واجهة المستخدم)
  • يُناقش كتاب Universal principles of design (مبادئ التصميم العالمية) أفضلية التعرف على التذكر. كما ينصح الكتاب بـ “الحد من الحاجة إلى استدعاء المعلومات من الذاكرة قدر الإمكان، واستخدام قوائم يسهل الوصول إليها ووسائل اتخاذ القرار وغيرها من الوسائل المشابهة لجعل الخيارات المتاحة مرئية بوضوح”.
  • يقول جيف جونسون على موقع UXmatters إن التعرف لا يتطلب من الدماغ أن يبحث في الذاكرة فالأمر لحظي.
  • تنعكس هذه الظاهرة أيضًا في التطور من واجهة سطر الأوامر إلى واجهة المستخدم الرسومية، حيث تقتضي الأولى استدعاء الأوامر من الذاكرة، بينما في واجهة المستخدم الرسومية تظهر الخيارات على الشاشة للوصول بشكل أسهل.

هذا هو الاعتقاد الخاطئ رقم 6 في قائمة المفاهيم الخاطئة من UX إعداد كيث لانج: إذا كانت لديك إمكانية بحث رائعة، فأنت لست بحاجة إلى هيكلة معلومات رائعة.

ننصح بقراءة
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

5-types-of-ecommerce-shoppersmyth17-homepage