+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافة #٢٩: قرارات المستخدمين صحيحة دائماً

الرئيسية / ابحاث / خرافة #٢٩: قرارات المستخدمين صحيحة دائماً

خرافة #٢٩: قرارات المستخدمين صحيحة دائماً

UXMyths-29-cover

عن Zoltán Gócza

لا يتخذ الناس قرارات منطقية تماماً بناءاً على تحليل دقيق للتكلفة و الفائدة المتوقعة ، بغض النظر عن ما تعلمناه في علم الاقتصاد الكلاسيكي. تؤكد نتائج الأبحاث أن مشاعرنا تقود قراراتنا أكثر من التفكير الواعي والمنطقي.

مع ذلك، يمكننا أن نتنبأ بالتفكير غير العقلاني.لذلك، المصممين الجيدين يتعلمون طريقة اتخاذ القرار في الإنسان ويذهبوا إلى ما وراء اختبارات قابلية الاستخدام ليصنعوا منتجات تؤثر بفعالية على سلوكنا.

٨ تجارب تثبت لاعقلانيتنا من كتابي لا عقلاني بشكل متوقع و كيف نقرر :

  • قدرة البشر ضعيفة على مقارنة الأشياء بطريقة مطلقة.

في إحدى التجارب، طُلِب من المشاركين أن يختاروا بين عروض متنوعة الأسعار. وجد مراقبوا التجربة أنهم يستطيعوا أن يضاعفوا مبيعات عرض غالي عن طريق إضافة عرض آخر مقارب في السعر لكن أقل في الجودة. تسمى هذه الحيلة التسويقية بـ الطعم (Decoy) والهدف الوحيد منها التأثير على الناس بأن يشتروا المنتج الغالي.

  • يفكر الناس بطريقة نسبية

ووجدت إحدى التجارب أن الناس يفضلوا أن يمشوا مسافة ١٥ دقيقة ليشتروا المنتج بتكلفة أرخص ويوفروا ٧ دولارات إذا كان المنتج يباع بـ ١٨ دولاراً. لكنهم لن يقطعوا نفس المسافة ليوفروا نفس القيمة (٧ دولارات) على منتج يباع بـ ٤٥٥ دولار.

لو كنا منطقيين حقاً، فسنهتم بقيمة التوفير بغض النظر عن السعر الأصلي للمنتج.

  • تجاربنا الأولى تبقى مطبوعة في أذهاننا

في تجربة أخرى، سئل المشاركون فيما إذا كانوا سيدفعون مبلغاً معيناً مقابل سلعة معينة. وبعد هذا طلب من المشاركين أن يقدموا مزايداتهم على نفس السلعة. وجدت التجربة أن مزايدات المشاركين تأثرت تأثراً بالغاً بالمبلغ الذي عرض عليهم أول مرة، حيث أن المشاركين قدموا مزايدات أعلى عندما رأوا السعر المبدئي عالي. يسمى هذا التأثير بـ Anchoring Effect.

  • يفضل الناس العروض المجانية للمساومات الأفضل

يفضل الناس أن يأخذوا قسيمة شرائية مجانية من أمازون بقيمة ١٠ دولارات على أن يشتروا قسيمة شرائية بقيمة ٢٠ دولار مقابل ٧ دولارات. عندما ألغى فرع أمازون في فرنسا تكلفة الشحن  – والتي كانت تبلغ حوالي ٢٠ سنت – وجعل الشحن مجاني ، زادت نسبة المبيعات بشكل كبير. اقرأ عن هذا الموضوع أكثر في كتاب Power of Free .

  • يبالغ الناس في تقدير ممتلكاتهم بطريقة غير منطقية

نقيم ممتلكاتنا بأكثر مما تعادل بكثير. وجدت إحدى التجارب أن مشجعي كرة السلة الذين اشتروا تذكرة لمباراة معينة سيقومون ببيعها مقابل ٢٤٠٠ دولار. بينما الذين لم يقوموا بشراء تذكرة لن يدفعوا سوى مبلغ متوسطه ١٧٠ دولار.

  • توقعاتنا الأولية تؤثر بشدة على تجاربنا

يفضل عشاق الكوكاكولا ماركة كوكا كولا بشكل رئيسي بسبب العلامة التجارية للشركة، وليس لطعمها. وتظهر التجارب أن مسكنات الآلام الأغلى أكثر تأثيراً من مسكنات الآلام الرخيصة أو المخفضة بسبب تأثير الدواء الوهمي Placebo .

  • نجاوب السؤال بطريقة مختلفة إذا كانت صياغته مختلفة

يحدد الناس اختياراتهم بناءاً على الإجابة المفترضة للسؤال ، أو إذا ما كان الوصف يشير إلى المكاسب والخسائر التي سيتحملها المرء. وتسمى هذه الظاهرة بـ التأطير (Framing).

  • نحن غير صبورين

وجد Lawrence Ausubel بعد تحليل عروض ترويجية لشركات بطاقات ائتمانية أن أكثر الناس يسقطون في فخ الأقساط الميسرة المنخفضة حتى لو كان مدة الأقساط أطول بكثير. ووجدت دراسة أخرى أن الناس يفضلون أن يحصلوا على قسيمة شرائية من أمازون مباشرةً بدلاً من الإنتظار أسبوعين إلى أربع أسابيع ليحصلوا على قسيمة شرائية أكبر.

للإطلاع أكثر حول سلوكنا غير المنطقي

  • معتقداتنا ليست مبنية على حقائق، بل على العكس ” معتقداتنا تحدد الحقائق التي نختار أن نقبلها”.  -How facts backfire

  • ترتيب المنتجات في قائمة معينة يؤثر تأثيراً بالغاً على قراراتنا.- Order Effect Affects

  • نميل إلى المبالغة في تقدير احتمالية حدوث أحداث كبيرة لنا. -Over-Estimation of Big, Unlikely Events

  • تتأثر قراراتنا بالتصميم البصري بسهولة. قوائم المطاعم -على سبيل المثال- تستخدم طرق متعددة لتجعلنا ندفع أكثر: فهم يستخدمون حيلة الطبق الطُعم ، ويتجاهلون وضع العملة، وأحياناً أخرى يتجنبون وضع الأسعار في عمود واحد. إلخ. – Menu Mind Games

  • استجابة الناس للدواء الوهمي في ازدياد. -Placebos Are Getting More Effective

  • ينصح Don Norman ” تجنب مغالطة المهندسين والاقتصاديين: لا تسقط سلوكك على الحل الذي تحاول إيجاده. بدلاً من ذلك، لاحظ الناس على الحقيقة. لابد أن نأخذ سلوك الإنسان كما هو، وليس كما نتمنى أن يكون”.

  • ولا تفوت مقاطع Dan Ariely في مؤتمر TED: هل نتحكم بقرارتنا؟ و قواعدنا الأخلاقية المختلة. (كلاًّ منهما مترجم للعربية)

  • و مقاطع Dan Gilbert أيضاً: لماذا نتخذ قرارات سيئة؟ و علم السعادة المدهش. (كلاًّ منهما مترجم للعربية)

مصادر لابد أن يطلع عليها كل مصمم

المصدر: UXMyths

ننصح بقراءة
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

UXMyths-28-coverUXMyths-30-cover