+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافة #٣١:تصميم تجربة المستخدم هي خطوة من خطوات أي مشروع

الرئيسية / ابحاث / خرافة #٣١:تصميم تجربة المستخدم هي خطوة من خطوات أي مشروع

خرافة #٣١:تصميم تجربة المستخدم هي خطوة من خطوات أي مشروع

UXMyths-31-cover

عن Zoltán Gócza

يظن الكثير من الناس أن تصميم تجربة المستخدم محصورة على رسم الواجهات. لكن في الواقع تصميم تجربة المستخدم أشمل من ذلك بكثير. وفي الحالة المثالية، تكون البداية من مرحلة التخطيط الاستراتيجي للمشروع حيث أنه يؤثر على المشروع التجاري بأكمله.

 

تكون بداية تصميم تجربة المستخدم عن طريق معرفة النموذج التجاري للمشروع  بإجراء أبحاث المستخدم (User Research) والذي يتم من خلاله فهم كيفية جعل هذه الخدمة ذو قيمة في حياة المستخدمين. ولهذا، فإن تصميم تجربة المستخدم جزء مهم جداً في تحديد استراتيجية العمل التجاري، معطيةً خطوط أساسيةً للقرارات في العمل التجاري مثل ملفات التصميم كـ الشخصيات (Personas) أو قصص المستخدمين (User Stories). العملية المبنية على تصميم تجربة المستخدم لا تنتهي عند تصميم الواجهات أيضاً، فهي تشمل أيضاً اختبار المنتج مع الناس و مساندة فريق التطوير ومواصلة التحسينات المستمرة حتى بعد إطلاق المنتج.

 

تصميم تجربة المستخدم أوسع بكثير من مجرد تصميم الواجهات:

 

  • “الواجهة هي مكون من مكونات تجربة المستخدم، ولكن هناك مكونات أكثر” – Peter Merholz ،

“بعض عملائي يخبروني بأنه ليس مهماً أن أعرف استراتيجيتهم، لأنهم يظنون أن الاستراتيجية لا تعني المصمم. تصميم تجربة استخدام ليس أمراً سطحياً ” -Dan Saffer

“تصميم تجربة المستخدم ليست عبارة عن قائمة فحص و تدقيق فحسب، وليست مجرد خطوة تنساها حالما تنتهي منها. على العكس، يجب أن تجعلها جزءاً من أي خطوة تخطوها” -Liz Danzico

المصدر: ١٠ مفاهيم مغلوطة عن تصميم تجربة الاستخدام

  • في مقال بعنوان التصميم هو عملية وليس منهجية في مدونة UX matters، يستعرض Pabini Gabriel-Petit خطوات عملية تصميم المنتج بالكامل، وقسمها إلى ثلاث مراحل: الاكتشاف، التصميم، دعم التطوير. تخيل أن التخطيط المبدئي (ًWireframing) وتصميم الواجهات لم يكونا سوى خطوة في عملية مكونة من ٨ خطوات.
  • يتم توضيح العديد من الأنشطة المختلفة للتصميم المرتكز حول المستخدم بشكل جيد من خلال موقع الويب الخاص بعملية العمل العامة والذي يتضمن أكثر من ١٠٠ أسلوب وطريقة يمكن استخدامها في تصميم تجربة المستخدم.
  • يعرف Jesse James Garrett  خمس مستويات لتصميم تجربة المستخدم بدءاً من مرحلة التخطيط الاستراتيجي إلى مرحلة تصميم واجهة المستخدم النهائية.

– عناصر تجربة المستخدم: النسخة المبسطة (PDF) ، النسخة المفصلة (PDF).

  • في هذا المقطع توضيح بصري لأهمية الأبحاث والنماذج في مساعدة المشروع في الخروج من الأفكار المجردة إلى التصميم النهائي.
  • كتاب دليل المشروع نحو تصميم تجربة المستخدم يفصّل في خطوات تصميم تجربة المستخدم من تعريف تجربة المستخدم ( مثل: أهداف المشروع، متطلبات العمل التجاري، الأبحاث، الشخصيات (Personas) إلى تصميم تجربة المستخدم (خريطة الموقع، المخططات المبدئية (Wireframes)، اختبارات قابلية الاستخدام، أنشطة ما بعد إطلاق المنتج).

 

بعض أمثلة عمليات تصميم تجربة المستخدم

 

المصدر: UXMyths

ننصح بقراءة
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

UXMyths-30-coverUXMyths-32-cover