+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافة #٣٢:يحدث النجاح بين عشية وضحاها

الرئيسية / ابحاث / خرافة #٣٢:يحدث النجاح بين عشية وضحاها

خرافة #٣٢:يحدث النجاح بين عشية وضحاها

UXMyths-32-cover

عن Zoltán Gócza

هل تظن أن الآيبود قلب فوراً سوق مشغلات MP3  رأساً على عقب؟ هل تظن أن أمازون غيرت تجارة بيع الكتب مباشرةً؟

في الحقيقة، ذلك غير صحيح. بغض النظر عما يبدو الأمر من الخارج.

 

الحقيقة أن النجاح يستغرق سنوات عدة حتى لرواد الأعمال الإلكترونيين. سنوات من العمل الجاد والإصرار والتعلم والتجارب والكثير من الفشل في الطريق. ويتضمن الأمر بعض الأحيان العمل على مشروع لا يحبه أحد تقريباً، مثل تطوير Gmail .

 

نجاحات بدت سريعة وسلسة، لكنها استغرقت وقتاً طويلاً لتحقيقها:

 

  • Twitter: أنشأ مؤسس تويتر Biz Stone منتجات متعددة (مدونات، تطبيقات، منتجات اجتماعية) لمدة ٨ سنوات قبل أن ينشئ تويتر. يقول معلقاً على نجاحه:”الوقت والمثابرة وعشر سنوات من المحاولة ستجعلك تبدو وكأنك نجحت بين عشية وضحاها” -Timing Lessons.

مقال آخر يتحدث عن نجاح تويتر أيضاً: ليس نجاحاً بين عشية وضحاها: كيف أصبح تويتر تويتر؟

  • Apple iPod: استغرقت آبل ٣ سنوات قبل أن يصبح آيبود ناجحاً. “تم إطلاق أول آيبود في عام ٢٠٠١. وخلال عام، عادت آبل إليه لتحسن من تصميمه مطلقة نسخة ثانية. برغم ذلك، لم تبدأ المبيعات بالازدهار إلى بعد إطلاق النسخة الرابعة في عام ٢٠٠٤”  - نجاح آبل بين عشية وضحاها ، وتم مناقشة الموضوع ابتداءً في كتاب Bill Buxtons الرائع Sketching User Experiences
  • 37signals: “عندما أطلقنا Basecamp قبل خمس سنوات، أعتقد أنه كان لدينا أقل من ٢٠٠٠ شخص مشتركين بقناة RSS. بالإضافة إلى آلاف قليلة كان يجربون الموقع بين فترة وأخرى. و من المنطقي أن نقدر أن جمهورنا المبدئي بأنه أقل من ٥٠٠٠ مستخدم.

بمعايير اليوم، هذا العدد ضئيل جداً! وقد استغرقنا عدة سنوات لنصل إلى ذلك العدد “ -Overnight success takes years

  • Gmail: “بدأنا في العمل على Gmail في أغسطس عام ٢٠٠١. ولمدة طويلة، تقريباً لم يكن يعجب أحداً.(..) ونصحنا بعض الناس أن نوقف المشروع، أو أن نعيد بناءه كمنتج للشركات مع تطبيقات مبنية على نظام التشغيل بدلاً من تلك المبنية على الجافا سكربت. وحتى عندما وصلنا نقطة إطلاقه في الأول من أبريل ٢٠٠٤ -بعد سنتين ونصف من بدء العمل عليه- كثير من الناس داخل جوجل توقعوا أنه سيفشل.” – Overnight success takes a long time
  • Amazon: بدأت في عام ١٩٩٤، وأضافت مراجعات الكتب فقط في ١٩٩٦ وبيع الأقراص المدمجة في عام ١٩٩٨. ودعونا لا ننسى بأن كلاً من الكتب والأقراص المدمجة لم يصبحوا ذو جدوى اقتصادية مربحة إلا بعد سبع سنوات.
  • FedEx: ولدت فكرة Frederick W.Smith لخدمة التوصيل السريع في عام ١٩٦٥، وتم إطلاق FedEx في عام ١٩٧٣ (تم توصيل ٧ شحنات فقط في اليوم الأول)، خلال سنتين وشهرين خسرت الشركة ٢٩ مليون دولار ولم يبدأ نجاح الشركة إلا في نهاية السبعينات.

Frederick W. Smith: No Overnight Success , FedEx Corporation: The Creation of Overnight Air-express Industry

 

  • Tiger Woods: بالرغم من أنه أصغر لاعب جولف يفوز بالـ Masters ، لكنه كان يتدرب على رياضة الجولف طوال عمره،” و في طفولته الإعجازية، تعرف على الجولف قبل عمر السنتين” -Tiger Woods

 

المزيد عن فكرة النجاح السريع:

 

  • يقول Daniel Ek المؤسس المشارك لـ Spotify مصطلح نجاح بين عشية وضحاها هو تعبير مضلل جداً وفي الحقيقة غير مفيد للنمو المستدام على المدى البعيد في السوق. (….) مهما كان نوع المشروع التجاري، فإن النجاح الكبير يستغرق سنوات من البناء والأمثلة الشاذة قليلة جداً” ويقول” النجاح بين عشية وضحاها يأخذ وقت طويل. واقتباساً من Daft Punk:اعمل عليها بجد أكبر، اجعلها أفضل، افعلها اسرع، اجعلنا أقوى، أكثر من أي وقت مضى، ساعة بعد ساعة ، عملنا لا ينتهي أبداً”.
  • يرى Seth Godin  أن “بعض الناس عودوا أنفسهم أن يعتقدوا أن النوع الوحيد للنجاح الذي يستحق الحصول عليه هو النجاح بين عشية وضحاها. فإذا لم تحقق هذا النجاح في الأسبوع الأول، فقد فشلت. لذلك إذا كان تصميم واجهتك ليست خارج الصندوق، أو لم تحصل على ٥٠٠٠ زبون ينتظرون قبل افتتاح المتاجر ، فقد فشلت”
  • يكتب Barrie Bergman في مدونته ChangeThis : “شخصياً، لم أقابل في حياتي ناجحاً بين عشية وضحاها. قابلت أناساً قاموا بإنجازات عظيمة على مدى فترة طويلة واكتُشِفوا فجأةً. ثم افترض الكل أنهم نجحوا فجأة لأن شهرتهم أتت فجأة”
  • يقول Jonathan Fields :”النجاح بين عشية وضحاها ما هو إلا شُهرة مفاجئة لعمل استغرق وقتاً طويلاً!”

 

أوه نعم، اليوتيوب هو استثناء بالرغم أنه استغرق خمس سنوات ليتحول إلى عمل مربح.

المصدر: UXMyths

ننصح بقراءة
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

UXMyths-31-coverUXMyths-33-cover