+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافة #٣٣: مستخدمي الهواتف النقالة مشتتي الذهن

الرئيسية / ابحاث / خرافة #٣٣: مستخدمي الهواتف النقالة مشتتي الذهن

خرافة #٣٣: مستخدمي الهواتف النقالة مشتتي الذهن

UXMyths-33-cover

عن Zoltán Gócza

عند التفكير في مستخدمي الهواتف النقالة، الكثير منا لديه صورة نمطية عنهم، أناس مشغولين جداً، وقدرتهم على التركيز ضعيفة جداً ويعانون من اضطراب نقص الانتباه.

لكن هل فعلاً هم كذلك؟ بالطبع نعم، لكن بنفس القدر الذي يعانون منه عندما يجلسون أمام الكمبيوتر، أو يشاهدون التلفاز أو يقودون السيارة. المشتتات في كل مكان، ليست ظاهرة خاصة باستخدام الهاتف النقال.

 

أولاً: أغلب استخدامات الهواتف النقالة لا تحصل أثناء التنقل

  • وجدت دراسة متعددة الشاشات من جوجل أن ٦٠٪ من استخدام الهواتف الذكية يكون في المنزل. بينما ٦٩٪ من استخدام الكمبيوتر و ٧٩٪ من استخدام الأجهزة اللوحية يكون في المنزل.
  • وجدت InsightsNow أن ٦٨٪ من استخدام الهواتف النقالة (باستثناء المكالمات والرسائل النصية والإيميل) يحدث في المنزل.
  • وجدت  دراسة أجرتها جوجل على البحث من الجوال أن ٧٧٪ من إدخالات البحث تأتي من المنزل أو من العمل ( عندما يكون محتملاً جداً أن يكون لديك جهاز مكتبي أو محمول متاح ).
  • حقيقة مضحكة: الهاتف النقال هو الأكثر استخداماً في دورة المياه.
  • لذلك بدلاً من تصور مستخدمي الهاتف النقال كأناس يقومون بالهرولة لإدراك الحافلة وجوالاتهم في أيديهم ، ينبغي علينا أن نتصور أناس في الغالب في البيت أو العمل – حيث نمضي أغلب أوقاتنا- يستخدمون أجهزتهم لينجزوا أشياء متعددة لأنه أقرب جهاز لهم.

المشتتات في كل مكان حولنا وليست فقط في الهواتف النقالة

  • مستخدمي الهاتف النقال يستقبلون المكالمات والرسائل القصيرة طوال اليوم حتى عندما يجلسون أمام التلفاز أو الكمبيوتر.
  • مستخدمي الحاسب ومشاهدي التلفاز يشعرون بالتشتت كذلك: أظهرت دراسة من جوجل أن ٪٧٦ من الوقت الذي نستخدم فيه الكمبيوتر، نستخدم فيه جهاز آخر في نفس الوقت (٧٥٪ حواسب لوحية، ٧٧٪ تلفاز). بالمقارنة، ٥٧٪ من الوقت الذي نستخدم فيه الهاتف النقال نستخدم فيه جهاز آخر.
  • السائقين أيضاً يتشتتون. ٨٦٪ منهم يأكل أو يشرب أثناء القيادة، ٤١٪ منهم ينشغل باستخدام الـ GPS، و ١٤٪  منهم يضعون مساحيق التجميل أثناء القيادة بحسب دراسة أجريت على السائقين في أمريكا  ( انظر أيضاً ٥ أشياء يفعلها الناس أثناء القيادة). ولا تنسى أن أطفالنا يشتتونا أكثر من جوالاتنا.
  • الطلاب يتشتتون أيضاً: أظهرت دراسة أجراها Larry Rosen أن الطلاب “كانوا فقط يركزون على المهمة لمدة متوسطها ٣ دقائق وكل مايشتتهم تقريباً نابع من التكنولوجيا”
  • وتستمر القائمة. المشتتات في كل مكان.

 

الإندماج مع الهواتف النقالة أكثر من الاندماج مع الأجهزة المكتبية

  • أصبحنا نمضي أوقاتاً أطول متصلين بالأنترنت عبر جوالاتنا بدلاً من أجهزتنا المكتبية.

-US smartphone engagement has overtaken desktop: stats , Mobile apps overtake PC Internet usage in U.S.

  • أظهرت دراسة في مدونة شركة comScore أننا أصبحنا ننجز العديد من الأنشطة عبر الهواتف النقالة فقط. على سبيل المثال: الراديو (٩٦٪ على الجوال)  ،الصور (٩٦٪) ، الخرائط (٩٠٪)، المراسلات اللحظية (٩٠٪).

استخدام الهاتف النقال كوسيلة وحيدة للوصول إلى الخدمات في تزايد مستمر. على سبيل المثال، ٣٠٪ من مستخدمي فيسبوك النشطين يستخدمونه فقط من جوالاتهم.

المصدر: UXMyths

ننصح بقراءة
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

UXMyths-32-coverUXMyths-34-cover