+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١٩: لا تحتاج لمحتوى حتى تصمم موقع

الرئيسية / تجربة المستخدم / خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١٩: لا تحتاج لمحتوى حتى تصمم موقع

خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١٩: لا تحتاج لمحتوى حتى تصمم موقع

myth19-content-isnt-needed-to-design

كثير من المصممين ينشؤون رسومات ونماذج أولية باستخدام نص وهمي “لوريم إيبسوم”. وبالرغم أن النص الوهمي غالباً ما يُظهر التصميم بشكل مرضي جمالياً لكنه يجعل التصميم غير واقعي. والأسوء أن هذا السلوك يوهم بأن المحتوى هو أمر ثانوي. وحقيقة الأمر أن زوار الموقع يأتون من أجل المحتوى لا التصميم. فالمحتوى هو أهم عنصر في تصميم واجهة الإستخدام ،ولذلك كثيراً ما تجد موقع بتصميم بسيط لكن بمحتوى ذا جودة عالية يحرز نتائج أعلى في اختبارات قابلية الاستخدام من موقع بتصميم جميل لكن بمحتوى ضعيف.

ماذا يقول الخبراء عن أهمية المحتوى الحقيقي في التصميم:

  • يرى المصمم Luke Wroblewski أن استخدام محتوى وهمي ، أو معلومات مزيفة في عملية تصميم المواقع قد يؤدي إلى منتجات بافتراضات غير واقعية وأخطاء تصميمية خطيرة ، وشرح في مقالته كيف أن هذه التصاميم تفشل غالباً عندما يُضاف إليها المحتوى الحقيقي.
  • وضحت مختصة المحتوى Kristina Halvorson في مقابلة صحفية أن القرارات التصميمية يجب أن تكون بناءً على المحتوى حيث أن التصميم برمته وُضع لدعم المحتوى في الأصل.
  • في كتابهم Getting Real , يصف خبراء الإنترنت في 37signals خطورة استخدام محتوى وهمي: “لوريم إيبسوم يغير من طريقة عرض الصفحة. فهذا النص الوهمي يختزل المحتوى النصي إلى عنصر تصميم بصري ، فيُعامَل كشكل من ضمن الأشكال بدلاً من أن يعامل كما ينبغي : معلومات قيمة مهيأة للقراءة”
  • في جزء أخر من Getting Real :” تصميم الواجهات هو كتابة المحتوى. إذا كنت تعتقد بأهمية وتأثير كل بيكسل وكل أيقونة واختيار الخط المناسب، فيجب عليك أن تؤمن كذلك أن كل حرف في المحتوى مؤثر ومهم أيضاً” .
  • في مقالته عن أهمية المحتوى يقول Jakob Nielson: “النص هو واجهة استخدام -بذاته-” .
  • ويقول مصمم الويب Jeffrey Zeldman: “المحتوى يسبق التصميم والتصميم في غياب المحتوى ليس تصميماً أصلاً بل زخرفة جمالية بحتة” .
  • في مقال مفصل عن النصائح العملية في كيفية تغيير منهجية تصميمك من “لوريم إيبسوم” إلى منهجية تعتمد على محتوى حقيقي يَكتبُ Joshua Johnson أهمية المحتوى تصميم الويب.
  • ضع باعتبارك أن لوريم إيبسوم من الممكن أن يفشل بطريقة مرعبة.

إذا كنت ما زلت مصراً على استخدام “لوريم إيبسوم”، فمن الممكن أن تستخدم لوريم إيبسوم نسخة العصابات .

 المصدر: UXMyths

 

ننصح بقراءة
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

uxmyths18-flash-is-evilpodcast1