+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١٧: الصفحة الرئيسية هي الصفحة الأهم

الرئيسية / تجربة المستخدم / خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١٧: الصفحة الرئيسية هي الصفحة الأهم

خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١٧: الصفحة الرئيسية هي الصفحة الأهم

myth17-homepage

عن Zoltán Gócza

لطالما صرَّح خبراءُ قابلية الاستخدام كـ Jakob Nielsen، بأن الصفحة الرئيسية تعتبر العنصرَ الأهم من بين عناصر الموقع الإلكتروني. ونتيجة لذلك لا يزال الكثيرون من مصممي ومطوري المواقع الإلكترونية يمضون معظم أوقاتهم في تصميم الصفحة الرئيسية.

ولكن  في الحقيقة لم يعد الأمر كذلك، وذلك لأن سلوك المستخدمين في التصفح والبحث قد تغير تغيرًا جذريا بمرور الوقت. تُظهر الإحصاءات الخاصة بالمواقع الإلكترونية، بشكل مقنع، أن الصفحات الرئيسية في العديد من المواقع أصبحت تحظى بنصيب أقل من المشاهدات.

إحصاءات ومقالات عن انخفاض أهمية الصفحة الرئيسية:

  • تؤكد الإحصاءاتُ الصادرة عن موقع Gerry McGovern انخفاضَ أهمية الصفحة الرئيسية: “كانت نسبة مشاهدات الصفحة الرئيسية على المواقع الخاصة بكبرى المواقع البحثية 39 بالمائة، وبحلول عام 2009 انخفضت النسبة إلى 19 بالمائة. في أحد أشهر العام 2008، نالت الصفحة الرئيسية لأحد المواقع التكنولوجية 22000 مشاهدة من إجمالي 70000 مشاهدة تم تسجيلها. وفي الشهر ذاته من عام 2010، نالت الصفحة الرئيسية لنفس الموقع 2500 مشاهدة من إجمالي 120000 مشاهدة تم تسجيلها. حصلت الصفحة الرئيسية لموقع تكنولوجي آخر على 10 بالمائة تقريبًا من إجمالي المشاهدات في 2008، وانخفضت النسبة إلى 5 بالمائة بحلول عام 2010.حصلت الصفحة الرئيسية لموقع آخر من أكبر المواقع الإلكترونية على نسبة 25 بالمائة من الزيارات، ولكن هبطت هذه النسبة إلى 10 بالمائة في عام 2010. – وفقًا لمقال The decline of the homepage (تراجع الصفحة الرئيسية)
  • في مقال Prioritizing design time (ترتيب أولويات أوقات التصميم) يُحلل Joshua Porter من موقع UIE إحصاءات زوار الموقع ويخلص إلى أن المقالات ذات المستوى البسيط تتمتع بنسبة مشاهدة تزيد عن تلك التي تحظى بها الصفحةُ الرئيسية، وبالتالي فإن تحسين هذه القوالب يكون مفيدًا عن تحسين الصفحة الرئيسية.
  • يقدم Jared Spool تفسيرًا للسبب في أن الصفحة الرئيسية ينبغي أن تحظى بالقدر الأقل من الاهتمام.
  • مقالات أخرى من UIE: Is Home Page Design Relevant Anymore? (هل لا يزال الأمر متعلقًا بتصميم الصفحة الرئيسية؟ و The 8 Types of Navigation Pages (أنواع صفحات التصفح الثمانية.
  • كما لا يفوتك رسم xkcd الرائع عن وظيفة الصفحات الرئيسية للجامعة وما يجب أن تحتوي عليه.

 المصدر: UXMyths

ننصح بقراءة
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

myth16-search-and-navigationuxmyths18-flash-is-evil