+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١٤:المُصمّم مثل المستخدم

الرئيسية / ابحاث / خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١٤:المُصمّم مثل المستخدم

خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١٤:المُصمّم مثل المستخدم

myth14-designer-are-not-users

عن Zoltán Gócza

عند تصميم موقع ويب، قد تعتقد ببساطة أن الجميع مثلك في استخدام الموقع، إلا أن هذا الاعتقاد يؤدي بك إلى شعورٍ قويٍ بالتحيز وينتج عنه في نهاية المطاف تصميم سيئ. بشكل واضح، أنت تعرف الكثير عن خدماتك وموقعك؛ وتشعر بشغف بشأنها. أما على الجانب الآخر فمن المرجح أن المستخدمين ليسوا على هذا القدر من الاهتمام، إذ إن لديهم اتجاهات وأهدافًا مختلفة، وكل ما يريدونه هو إنجاز مهامهم على موقعك.

لتفادي هذا الشعور بالتحيز، ينبغي لك أن تكون على معرفة بأحوال مستخدميك، وأن تُشركهم في عملية التصميم، وأن تتفاعل معهم.

لماذا يختلف المُصمم عن متابعيه؟

  • يقول جايكوب نيلسون: إن أحد دروس الاستخدام التي تُكتسب بصعوبة يمكن إيجازها في عبارة “أنت لست مستخدمًا” إذا كنت تعمل على إنجاز مشروع تطويري، فأنت استثنائي بطبيعة الحال. قم بالتصميم لتحسين تجربة الزائرين، لا من يعملون على الموقع. يتوقف تطوير الموقع على المستخدم؛ اكتشف ما يحتاج إليه المستخدمون. إن التركيز على العمل الرائج أمر مُغرٍ، ولكن التركيز على الأساسيات التي يُقدّرها العملاءُ يجلب الأموال. – تطوير موقع ويب تجاري: أصلح الأساسيات أولًا.
  • تُعد تجربة إطلاق خدمة Google Buzz مثالًا جيدًا لتوضيح هذا المعتقد الخاطئ، فقد تمت تجربة Google Buzz مع 2000 من موظفي شركة Google، وتم إطلاق الخدمة وبها خاصية تسببت في تقديم عدد ضخم من الشكاوى إلى أن تم إلغاء الخاصية. وكانت تلك الخاصية تعمل بشكل سلس مع الآلاف من موظفي Google، ولكنهم لم يكونوا المستخدمين الحقيقيين. – أنت لست المستخدم الحقيقي مهما كنت ترى درجة إجادتك لذلك.
  • تنصح كايثي سيرا بضرورة التركيز على وجهة نظر المستخدم وتطلعاته أكثر من التركيز على تلك الخاصة بالمصمم: “توقف عن إخبارنا بمدى براعتك، وابدأ في إخبارنا عن كيف تٌخطط لتقديم شيء يساعد المستخدم على أن يُصبح أكثر براعة”.
  • في البرمجة، حتى مستويات مصممي لغة البرمجة والمبرمجين تتباين تباينًا شديدًا: تواجه مجموعة Code-Ninja التي تُصمم لغة جافا العديد من التحديات لجعل اللغة قابلة للاستخدام من قِبل المبرمجين ذوي المستوى العادي – Java Closures وما يمكننا أن نتعلمه من التفاعل بين الإنسان والحاسوب: أنت لست المستخدم
  • يوضح جوشا بريور أهمية فهم المستخدمين واستيعاب الحقيقة التي مفادها أن المستخدم يختلف عن المصمم – أنت لست المستخدم
  • يسرد كتاب The user is always right (المستخدم دائمًا على حق) – الذي يتحدث عن بناء الشخصية والاستفادة منها – خطوات عمل التصميم الذي يستهدف المستخدم، الخطوة الثانية هي أن تفهم أنك لست المستخدم.
  • تناقش سوزان واينشنك الفرقَ بين النمط الذهني للمستخدم والنموذج التصوري للمصمم، وتقول: إن السر المؤدي إلى عمل تصميم UX جيد يكمن في المطابقة بين الاثنين – السر في تصميم UX حدسي: مطابقة التصور الذهني والنموذج التصوري
  • يوضح استبيان آراء/إعلان Google “What is a Browser?” “ما المتصفح؟” بشكل رائع مدى اهتمام الناس بشيء مثل المتصفح. لماذا عساهم أن يهتموا ببرنامج آخر؟
  • هناك دراسة نفسية جيدة توضح كيف من الصعب بالنسبة لمحترفي النشاط التجاري أن يتصوروا أنفسهم في مكان المبتدئين – The Curse of Knowledge (لعنة المعرفة)
  • يعرض جيف آتوود بشكل موجز السبب في عدم اهتمام المستخدمين بك.
  • بشكل عام، يكون المستخدمون والمصممون من التشابه بحيث يعطي ذلك شعورًا للفريق بأنهم يُصممون لأنفسهم – مع مراعاة مخاطر التصميم الذاتي. وتعتبر كل من 37signals، أو , Campaign Monitor أو Intercom نماذج ناجحة للتصميم الذاتي.

 المصدر: UXMyths

ننصح بقراءة
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

icons-myth13myth15-satisficing-ux