+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١: الناس يقرؤون على الويب

الرئيسية / تجربة المستخدم / خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١: الناس يقرؤون على الويب

خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١: الناس يقرؤون على الويب

uxmyths-post

الخرافات التي ستذكر هنا هي اكثر الاعتقادات الخاطئة شيوعا بين مصممي تجربة المستخدم. كل خرافة ستوضح سبب كون هذا  الاعتقاد هو مجرد خرافة.

تنبيه: لا تعتمد على ما سنذكره فحسب, فكل خرافة ستكون مدعومة بمصادر من خبراء تجربة المستخدم وقابلية الاستخدام الذين كرسوا الوقت و قاموا بأبحاث ودراسات ليبرهنوا ذلك.

 

myth1

 

عن Zoltán Kollin

يقرأ الناس على الويب كلمة تلو كلمة عندما يكون المحتوى ذا اهمية بالنسبة اليهم, غالبا ما يتصفحون المحتوى بحثا عن الكلمات المفتاحية المظلله و العناوين الرئيسية والقطع القصيرة والقوائم القابلة للقراءة المسحية.

وذلك يعود لعجلتهم لانتقاء المعلومه التي اتو من اجلها حيث سيؤدي ذلك لتخطيهم للمعلومات التي ليست لها علاقة بما يهمهم.

فلا تتوقع من زوار موقعك ان يقرءوا المحتوى بالكامل حتى لو كان سهل وقابل للقراءة المسحية, لذلك تجنب كتابة فقرات نصية طويلة وتعليمات غير مهمة و أي محتوى تسويقي ليس له اهمية بالنسبة لزائر موقعك.

 

ما مدى قلة قراءة الناس على الويب؟

في عام ٢٠١٣, مقدموا خدمة التحليلات لللمواقع الالكترونية Chartbeat قاموا بتحليل عدد من المواقع, منها موقع Slate الاخباري وجدوا ان معظم زوار الموقع يقومون بالتمرير خلال ٥٠٪ – ٦٠٪ من صفحة مقال ما. ما كان مثيرا للاهتمام ان ليس هناك علاقة بين مشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي ونسبة التمرير في مقال ما حيث ان زوار الموقع سيشاركون المقال و المحتوى بشكل عام دون الإطلاع عليه اصلا! ـ لن تقوم بإكمال هذا المقال

سلوك القراءة المسحية والسريعة الذي اكتسبناه من القراءة على الانترنت له تأثير على طريقة قرائتنا الطبيعية وفهمنا للمحتوى على وسائط اخرى كالكتب والمجلات والمنشورات -اقرأ:  باحثين وجدوا ان سلوك القراءة المسحية على الانترنت يؤثر على القراءة الصحيحة.

في دراسة تتبع حركة العين التي قام بها جاكوب نيلسن في عام ٢٠٠٨ اظهرت ان فقط ٢٠٪ من المحتوى النصي في صفحة الكترونية يُقرأ من قبل المستخدمين.

في اختبار قابلية استخدام اخر, قام جاكوب نيلسن باختبار طرق تنسيق مختلفة لمحتوى نصي, استنتج من الاختبار ان المحتوى الموجز والقابل للقراءة المسحية والكتابة الموضوعية للمقال ادت الى تحسين قابلية الاستخدام بنسبة ١٢٤٪.

في دراسة لقابلية الاستخدام, استنتج جيري ماك جوفيرن ان فقط ١ من اصل ١٥ مستخدم قادر على ايجاد معلومة غير قابلة للقراءة المسحية في صفحة الكترونية.

ستيف كراج يوضح في كتابه “لا تجعلني افكران احد اهم الحقائق عن مستخدمي الانترنت هي ان المستخدم لا يكمل ما يقرأه, بل يقوم بالقراءة المسحية.

 

متى يقرأ الناس المحتوى كلمة تلو كلمة؟

  • اذا وجد المستخدم المحتوى الذي يريده بالتحديد, فغالبا سيكمل ما يتخلله هذا المحتوى كلمه تلو كلمة.
  • دراسات اظهرت ان هناك نوع من القارئين المنهجيين الذين يقومون بالقراءة من اعلى لأسفل بدلا من القراءة المسحية.
  • الصفحات المنسقة بشكل يتلائم مع القراءة السطحية تزيد احتمالية اكمال قرائتها.

المصدر: UXMyths

يوسف شنطي
يوسف شنطي
اؤمن ان الفرق يكمن في التجربة.
ننصح بقراءة
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

user-research-doingitwrong3clicks