+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١٢: كلما زادت الخيارات والميزات، ارتفعت مستويات الرضا والارتياح

الرئيسية / تجربة المستخدم / خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١٢: كلما زادت الخيارات والميزات، ارتفعت مستويات الرضا والارتياح

خرافات تجربة المستخدم – خرافة #١٢: كلما زادت الخيارات والميزات، ارتفعت مستويات الرضا والارتياح

myth12-options-features-satisfaction

عن Zoltán Gócza

تعتبر الخيارات أمرًا لا بأس به؛ فقد اعتدنا على وجودها، كما نقدّر كثيرًا إذا ما تمكّنا من التحكم بها.

ومع ذلك، كلما زادت الخيارات التي يوفرها الموقع أو التطبيق الإلكتروني، كان من الصعب فهم الواجهة. وتشير الدراسات إلى أن وجود الكثير من الخيارات غالبًا ما يؤدي إلى عدم القدرة على اتخاذ القرارات والشعور بالإحباط. وكقاعدة عامة، لا يعطي الناس قيمة سوى للميزات العديدة قبل الشروع فعليًا في استخدام منتج معين. ولكن بعد البدء في استخدامه، يؤدي الحل الأكثر بساطة إلى زيادة مستويات الرضاء والارتياح.

الخيارات والميزات:

  • هناك بحث بعنوان “الملل من الميزات: عندما تزيد قدرات المنتج عن حدها لتنقلب إلى ضدها” يبين أنه “قبل استخدام المنتج، كانت قدرته تمثل أهمية أكبر من سهولة استخدامه بالنسبة إلى المشاركين، ولكن بعد استخدامه، أصبحت سهولة الاستخدام مقياسًا لمعدلات الرضاء. وكنتيجة لذلك، أخذت مستويات الرضاء في الازدياد كلما زادت بساطة إصدار المنتج، و…قوبل النموذج متعدد الميزات بالرفض لدى معظم المشاركين”.
  • تقول طبيبة النفس والأعصاب “سوزان وينشينك”: “قاوم الدافع لتوفر المزيد من الخيارات لعملائك، وتذكر أنهم سيعربون عن رغبتهم في الحصول على الكثير من الخيارات، وستظن أن الكثير من الخيارات أمر جيد (لأنك أنت أيضًا يعجبك ذلك)، ولكن اعلم أن الكثير من الخيارات يعني عدم إقدامهم على الشراء على الإطلاق. منقول عن مقالة بعنوان “أنت ترغب في الحصول على خيارات ومعلومات أكثر مما يمكنك معالجته في الواقع“.
  • ينص “قانون هيك” على أن الوقت المستغرق في صنع قرار معين يتناسب طرديًا مع عدد الخيارات ومدى تعقيدها. ولا تزال تتواصل معاناة تجربة المستخدم مع زيادة هذا الوقت المستغرق في صنع القرار.
  • أثناء عملية التحسن المستمر للمنتج، يبدأ عدد الميزات في التزايد بسهولة، ويفقد المنتج التركيز عليه، ليصبح “منتفخًا”؛ حيث لا يتمخض سوى عن تجربة مستخدم يشوبها الوهن، والسبب أنه “توجد ببساطة أمور أكثر من اللازم يتعين على المستخدمين فهمها”. يجب أن تكابد الشعور بالراحة عند التخلص من الميزات الخاصة بك.
  • يقول “جوشوا بروير” إنه “بإمكان المصممين التأثير كثيرًا في تجربة المستخدم من خلال لفت انتباههم إلى المهام الشائعة في منتجاتهم، ومعرفة الوقت الذي يتعين عليهم فيه التخلص من الخيارات المتعددة لصالح إجراء واضح واحد. وتعد شركة “أبل” خير مثال على ذلك؛ حيث تحرص باستمرار على إنتاج منتجات لا “تنتفخ” بالتصميمات، بل تركز على المهام المخصصة لها، وتحافظ على اتساقها وتماسكها. وتعد أجهزة iPod، وiPhone، ومؤخرًا، iPad، أمثلة مذهلة على ذلك، ونتاجًا واضحًا للقيود المفروضة على تصميم الأجهزة المحمولة”.
  • يذكر “بيل باكستون” في كتابه “تخطيط تجربة المستخدم” أن النموذج التجاري الذي يتمحور حول تطوير منتجات من الطراز الأول – التي هي عبارة عن منتجات أساسية ذات إصدارات جديدة من الميزات الإضافية – لا يدوم على المدى الطويل. وعقب بعض الإصدارات، تكون التحسينات أكثر كلفة من القيمة المتصورة التي يرتضي العملاء دفعها في مقابل الخيارات الجديدة.
  • يجب أيضًا الانتباه عند إضافة الميزات، والتي يكون من المعقد جدًا معها حذف ميزة معينة فور إصدارها: حاولت شركة “نيتفليكس” حذف وظيفة ما، كانت تظنها مربكة وغير نافعة، الأمر الذي اعترض عليه المستخدمون بشدة، مما اضطر الشركة إلى الإبقاء عليها في نهاية المطاف. منقول عن مقالة بعنوان “الميزات عبارة عن طريق ذي اتجاه واحد“.
  • يقول “جيسون فرايد” من شركة “37 سيجنالس” إنه يجب أن تخضع الميزات للتعديل (مثل الكتاب، أو مثل العناصر التي تعرض بالمتحف، والتي كثيرًا ما يتم تعديلها). منقول عن مقالة بعنوان “هل حقًا ما يهم هو عدد الميزات؟
  • هناك كتاب أصدرته شركة “37 سيجنالس” يحمل عنوان “النزول إلى أرض الواقع” تناقش فيه وجهة نظرها بشأن وضع الميزات الضرورية فقط، وشحن المنتج الأعلى عائدًا والأدنى مخاطرة.

إن استخدام الإعدادات الافتراضية الذكية يعد استراتيجية جيدة لجعل الخيارات المتعددة تبدو بسيطة لدى المستخدمين. انظر على سبيل المثال مقالة بعنوان “الإعدادات الافتراضية الذكية في نماذج حجز رحلات السفر

ننصح بقراءة
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

myth11-website-redesignicons-myth13