+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافات تجربة المستخدم – خرافة #٢: يجب أن يصل المستخدم إلى أي صفحة بالموقع خلال ٣ نقرات فقط

الرئيسية / ابحاث / خرافات تجربة المستخدم – خرافة #٢: يجب أن يصل المستخدم إلى أي صفحة بالموقع خلال ٣ نقرات فقط

خرافات تجربة المستخدم – خرافة #٢: يجب أن يصل المستخدم إلى أي صفحة بالموقع خلال ٣ نقرات فقط

3clicks

عن Zoltán Kollin

لطالما شكّلت اختبارات سهولة الاستخدام تحديًا أمام ما يُطلق عليه اسم قاعدة النقرات الثلاث. وخلافًا لهذا المعتقد المنتشر، لن يُقدم الزائرون على مغادرة موقعك إذا ما تعذر عليهم العثور على المعلومات التي يحتاجونها خلال 3 نقرات، بل إنه في واقع الأمر، لا يؤثر عدد النقرات المطلوبة على مستوى رضاء المستخدمين، ولا على مدى نجاحهم في الوصول إلى هدفهم. ولنعلم جميعًا أن النقرات الأقل عددًا ليس من شأنها زيادة إسعاد مستخدمي الموقع، كما أنها لا تؤدي بالضرورة إلى إحساسهم بتصفحه بوتيرة أسرع.

بل إن الأمر الذي يعتد به المستخدمون هنا حقًا يكمن في سهولة التنقل داخل الموقع، بما يمثل أثر المعلومات الثابت على طول المسار الذي يسير عليه المستخدم؛ فإذا لم تضطره أنت إلى التفكير في عدد النقرات، فلن يجد في نفسه مانعًا يحول دون إجرائه لعدد صغير من النقرات الإضافية.

الدراسات التي تفنّد قاعدة النقرات الثلاث:

 

    • أظهرت اختبارات سهولة الاستخدام التي أجراها البروفيسور “جاكوب نيلسن” أن “قدرة المستخدمين على العثور على المنتجات على أحد مواقع التجارة الإلكترونية قد تصاعدت بنسبة 600٪ بعد تغيير تصميمه، بحيث أمكن للمستخدمين الحصول على المنتجات بعد 4 نقرات من الصفحة الرئيسية بدلاً من 3 نقرات فقط”. منقول عن كتاب (إعطاء الأولوية لسهولة الاستخدام)، والمستشهد به في مقالة بعنوان (أمور مهمة مأخوذة عن إعطاء الأولوية لسهولة الاستخدام على شبكة الإنترنت).

 

    • تظهر اختبارات أخرى خاصة بسهولة الاستخدام أجراها معهد (UIE) أن الأمر الرئيس في مسألة سهولة الاستخدام لا يرتبط بعدد النقرات، بل بالارتباطات الإلكترونية ذات المسميات الواضحة، والتي توصّل إلى المعلومات. منقول عن مقالة بعنوان (استمداد الثقة من لينكولن).

 

    • من الناحية العملية، يكون من الأحرى إلغاء “قاعدة النقرات الثلاث” واستخدام “قاعدة النقرة الواحدة” بدلاً منها: “ينبغي أن تؤدي كل نقرة أو كل إجراء إلى تقليص المسافة بين المستخدم وهدفه، وفي الوقت نفسه استبعاد كل الوجهات غير اللازمة كلما أمكن ذلك.” منقول عن مقالة بعنوان (الخروج عن القانون: قاعدة النقرات الثلاث).

 

مقالات أخرى:

المصدر: UXMyths

ننصح بقراءة
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

uxmyths-postuser-scrolling