+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافة #٢٠ :إذا نجحت مع أمازون، ستنجح معك

الرئيسية / غير مصنف / خرافة #٢٠ :إذا نجحت مع أمازون، ستنجح معك

خرافة #٢٠ :إذا نجحت مع أمازون، ستنجح معك

نشر بواسطة
تحت تصنيف غير مصنف

uxmyths-20-cover-5

صحيح أن أمازون لديها ميزات جيدة ونتائجها فعالة، لكن ليس بالضرورة أن هذه الميزات ستنجح في أي موقع تجارة الكترونية. دعونا نأخذ ميزة مراجعة العملاء كمثال. موقع Target للتجارة الإلكترونية اشترى برنامج مراجعة العملاء من أمازون. فيقول Jared Spool متحدثاً عن تجربة الشركة مع ميزة مراجعة العملاء المماثلة لأمازون : بالرغم أن البرنامج الذي استخدمته Target كان هو نفس البرنامج الذي تستخدمه أمازون وبنفس الواجهة، لم تتلق Target أي مراجعة على الإطلاق. والمثير للاهتمام أن أمازون تلقت ١٨٠٥ مراجعة في الشهر الأول بعد إصدار رواية “هاري بوتر ومقدسات الموت”، في الجانب الآخر تلقت Target ثلاث مراجعات فقط بالرغم أن كلا المتجرين باعا ما يقارب مليونين نسخة.

هذا لا يعني أنه يجب عليك أن تتجنب استنساخ تصاميم الآخرين، استنسخ  بكل ما تحمله الكلمة من معنى. لكن تأكد أنك مدرك تماماً لماذا نجح التصميم معهم وكيف يمكن أن ينجح كذلك مع شركتك ومستخدميك.

ما رأي الخبراء في استنساخ التصميم:

  • يناقش Jared Spool في عرضه التقديمي الكشف عن كنوز التصميم من أمازون  تجربة Target مع استنساخ ميزة المراجعات من أمازون والتي باءت بالفشل الذريع.
  • تلخص Christian Holst في مقالتها الأسباب المختلفة التي تجعل من استنساخ التصاميم عملاً ضاراً!
  • يقول Jakob Nielsen في مقاله :” استنساخ التصاميم الناجحة ليست طريقة مضمونة لتحسين القيمة الإقتصادية لموقعك وتنطوي على الكثير من المخاطر”.

وفي مقال آخر، يستعرض نقاط ضعف تصميم أمازون ولماذا ينبغي على أغلب المواقع ألا تستنسخه.

١. أمازون هو أحد أكبر المواقع من ناحية عدد المستخدمين وعدد الزيارات.

٢- تستطيع أمازون أن تبيع بعض المنتجات بأقل من سعرها الحقيقي وأن تسمح بظهور إعلانات لمنتجات شركات أخرى في  صفحات منتجاتها.

٣- أمازون لديها العدد الكافي من المستخدمين لميزات مثل مراجعة العملاء أو ميزة Listmania.

  • وجدت أحد الدراسات في اختبارات قابلية الإستخدام أن الصفحة الرئيسية لأمازون اُعتبرت الأبطأ ضمن ٢٠ موقع آخر، ولكن المستخدمين قالوا قبل الإختبار وبعده أنهم على الأغلب سيستخدمون أمازون و/ أو سينصحون أصدقاءهم باستخدامه.

تقول الآنسة Frank: “٧١٪ من مختبري قابلية الإستخدام زاروا أمازون، وبالتالي تعودهم على الموقع وتعرفهم القوي على هوية الموقع ساعد على تجاوز العيوب، والتي بدورها قد تعتبر ( قبلة الموت) لأكثر المواقع شهرة”

  • كتب Joshua Porter مقالةً ذكر فيها أن الاستنساخ الطائش للتصاميم المشهورة هي فكرة سيئة للغاية. عندما تستنسخ، أنت لا تعرف الأسباب خلف التصميم وبالتالي أنت لا تستجيب مباشرة لاحتياجات العميل وأنت كذلك تقلل من قيمة بياناتك.

مع ذلك كله، استنساخ التصاميم أو سرقتها بذكاء هو ما يفعله المصممين وكما يقول بيكاسو:”المصممين الجيدين يستنسخون، المصممين العظماء يسرقون”.لذلك لا تستنسخ التصاميم بل اسرقها وتذكر أن المصممين العظماء يسرقون.

 المصدر: UXMyths

احدث المقالات
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

podcast1uxmyths-21-cover