+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافة #٢١ : يستطيع الناس أن يخبروك ما يريدونه

الرئيسية / خرافات تجربة المستخدم / خرافة #٢١ : يستطيع الناس أن يخبروك ما يريدونه

خرافة #٢١ : يستطيع الناس أن يخبروك ما يريدونه

نشر بواسطة
تحت تصنيف خرافات تجربة المستخدم, غير مصنف

uxmyths-21-cover

ما زالت الكثير من المنظمات تعتمد على سؤال الناس عن التغييرات التي يحبون أن يروها في منتجاتهم أو خدماتهم، متجاهلةً (قصص الفشل البحثي التاريخي) مثل قصتي  الكولا الجديدة و كرسي أيرون.

عند سؤالك الناس، يجب أن تكون مدركاً أنهم يتنبؤون تنبؤات واثقة لكنها خاطئة عن سلوكهم المستقبلي خصوصاً عندما يعرض عليهم تصميم جديد وغير مألوف. هناك فرق هائل بين تخيل استخدام الشيء وبين استخدامه فعلاً. بالإضافة إلى أن التفضيلات البشرية غير مطردة.

لا أقول لك يجب أن تترك الاستماع إلى العملاء. لكن تأكد أنك تعرف ماذا تسألهم وتعرف كيف تقوم بتفسير إجابتهم.

الفشل البحثي من كتاب Blink لــ Malcolm Gladwell:

  • الكولا الجديدة هي واحدة من أشهر قصص الفشل البحثي. بالرغم أن آلاف من اختبارات الشرب والجهد الكبير لتحسين الطعم بناءً على انطباعات العملاء، فإن الكولا الجديدة كانت كارثة هائلة. ” جلادويل يدعي أن الناس عندما يقولون أنهم يحبون طعم معين لا يعكس حقيقة ما سوف يشترونه ليجلسون في البيت ويشربونه”
  • كرسي ايرون المكتبي الجديد ذو السمعة الحسنة الواسعة  تلقى تقييمات منخفضة جداً في الاختبارات الأولية. وبالرغم من هذه التقييمات، قررت الشركة أن تكمل الإنتاج والتصنيع.  وللتاريخ : كرسي ايرون أصبح واحد من أكثر الكراسي أيقونية ومن أكثر الكراسي مبيعاً في تاريخ الأثاث المكتبي. والمثير للسخرية أن الناس بدؤوا يقيمونه تقييمات عالية بمجرد أن أصبح مشهوراً!!
  • تلقى كلاً من البرنامجين التلفزيونين “All in the Family” و “Mary Tyler Moore Show” تقييمات سيئة في اختبارات ما قبل البث المباشر. ولحسن الحظ، تمسك المنتجين بأفكارهم وحقق كلا البرنامجين نجاحاً كبيراً.
  • يدعي Malcolm Gladwell في حديثه الذي ألقاه في مؤتمر TED عن صلصات السباغيتي أن تجارة الأغذية أخطأت خطأً عظيماً عندما سألت الناس عن تفضيلاتهم وعقدت جلسات نقاش مركزة  للوصول إلى إجابة ذلك السؤال. ويقول Gladwell مكملاً “العقل لا يعرف ما يريده اللسان ….إذا سألتكم ،على سبيل المثال،في هذه الغرفة ماذا تريدون في القهوة ، تعرفون ماذا ستجيبون؟ كل واحد سيقول أريد قهوة سوداء ثقيلة محمصة. وهذا ما يقوله الناس دائماً عندما تسألهم ماذا يريدون في القهوة. ماذا تحب؟ سوداء، ثقيلة ومحمصة! ما نسبة الناس الذين يحبون القهوة السوداء المحمصة فعلاً؟ حسب دراسة من جامعة Howard ٢٥٪ إلى ٢٧٪ منكم فقط يحبونها. أغلبكم يحبون القهوة الخفيفة بالحليب. لكن لن تجرؤ أبداً أن تقول لأحد إذا سألك عن مشروبك المفضل: “أريد قهوة خفيفة بالحليب”.

كيف  تفسر آراء الناس بشكل صحيح:

  • خسر متجر Walmart ١.٨٥ مليار لأنه استمع إلى ما يقوله الزبائن بدل من أن يتحقق مما يفعله الزبائن.
  • يستعرض Philip Hodgson من شركة Userfocus أمثلة عديدة أفشلت فيها مجموعات التركيز الأبحاث.
  • يقول Clotaire Rapille :”من تجربتي، الناس في غالب الأحيان ليس عندهم أي فكرة لماذا يفعلون ما يفعلونه. ليس لديهم أي فكرة عن الموضوع، ولهذا سوف يحاولون أن يخترعوا إجابات مناسبة”
  • في كتاب Yes!: 50 Scientifically Proven Ways to Be Persuasive ، يرى المؤلفون أن قدرة الناس لفهم العوامل التي تؤثر على سلوكهم ضعيفة بشكل صادم.
  • ويقول Gerry McGovern : ” أسوء طريقة لتصمم موقع هي أن يكون لديك ٥ أشخاص أذكياء في غرفة، يشربون اللاتيه ويلصقون الملصقات الملونة …. الطريقة الأسوء الثانية هي أن يكون لديك ١٠ عملاء في غرفة واحدة يشربون اللاتيه ويعطوك آراءهم بخصوص التصميم الجديد. تلك الطريقة…فاشلة بحق!”.
  • في مقال في موسوعة ويكيبيديا عن التأمل الوهمي تم الإستشهاد بعدة دراسات توضح ضعف قدرة البشر على شرح سلوكهم أو توقع تصرفاتهم المستقبلية.
  • في كتاب How we decide للمؤلف Jonah Lehrer، يستعرض المؤلف تجربة عبقرية توضح كيف تتشوه قراراتك عندما تضطر إلى شرحها. في هذه التجربة، طُلب من مجموعة من الطلاب أن يقيموا أنواع مختلفة من مربى الفراولة ومن ثم يرتبوها من الأفضل للأسوء. فرتبوها حسب ترتيب خبراء تقارير المستهلك. وطلب من مجموعة أخرى، أن يرتبوها وأن يشرحوا سبب تفضيلاتهم أيضاً. فتوصلوا إلى نتائج أسوء وفضلوا المربى الأسوء!
  • عالمة الطب العصبي النفسي Susan Weinschenk ترى أنه ينبغي عليك لا أن تصدق الناس عندما يقولون أنهم يفضلون تغييرات معينة في المنتج. لأنه من المحتمل أنهم يبالغون في تقدير ردات فعلهم المستقبلية تجاه هذه التغييرات.
  • ويقول Joshua Porter أنك “عندما تسأل الناس: ماذا الذي ينقص هذا المنتج حتى تستخدمه أو تشتريه؟ فإن الإجابة التي ستحصل عليها لا يُعتمد عليها فلا تثق بها. لا تقوم بتنفيذ كل الأشياء التي يقولها الناس لأنك تظن أنه الطريق إلى النجاح. ليس كذلك. إنه فقط مسرح”  
  • “الكثير من البحوث تقترح أنك لا تعرف أي شيء عن الأسباب التي تجعلك تتصرف أو تفكر بطريقة معينة. شعور سيء أن تقبل بمثل هذه الدراسات، ولذلك أنت تقوم باختراع حكايات تشرح فيها مشاعرك وسلوكك” من المدونة المختصة في الوهم الذاتي والتفكير غير المنطقي- You Are Not So Smart .
  • يقول Jakob Nielsen في مقالته عن مقابلات المستخدمين :أن الفشل الذريع لمقابلات المستخدمين ناتج عن سؤالك لهم عن تذكرهم لاستخدام ماضي أو تكهنهم باستخدام مستقبلي للتطبيق”.
  • ربما تكون المقولة الشهيرة لهنري فورد “إذا كنت سألت الناس عما يريدونه، لقالوا نريد أحصنة أسرع” ليست صحيحة النسبة له، لكنه قطعاً كان يفكر بنفس الطريقة. لكن على المدى البعيد، تجاهل حاجات العملاء لم يساعد الشركة. من مقال Henry Ford, Innovation, and That “Faster Horse” Quote

 المصدر: UXMyths

احدث المقالات
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

uxmyths-20-cover-5UXMyths-22-cover