+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافة #٢٢ :اختبار قابلية الاستخدام مكلف

الرئيسية / تجارة الكترونية / خرافة #٢٢ :اختبار قابلية الاستخدام مكلف

خرافة #٢٢ :اختبار قابلية الاستخدام مكلف

كثير من المنظمات ما زالت تعتقد أن اختبار قابلية الاستخدام هو ترف يتطلب مختبرات ذات معدات غالية ويتطلب وقتاً كبيراً لإجرائه.

وفي الحقيقة، من الممكن أن تكون اختبارات قابلية الاستخدام سريعة ورخيصة نسبياً. فأنت لن تحتاج إلى نماذج أولية مكلفة، ومجرد استخدام نماذج أولية ورقية سيظهر لك العديد من النتائج القيمة. ولا تحتاج إلى الكثير من المشاركين أيضاً، فـ ٥ مستخدمين يكفون لإجراء الاختبار ، بالإضافة إلى أن توظيف المشاركين في الاختبار من الممكن أن يتم على طريقة الغوريلا. وفي كثير من المشاريع، يمكنك أن تستفيد من الاختبارات عن بعد ومن الاختبارات  بدون اشراف (Unmoderated Tests).

كيف يمكنك أن تجعل اختبارات القابلية مناسبة للميزانية المنخفضة:

  • تنصح Dana Chisnell مؤلفة كتاب The Handbook of Usability Testing بإجراء اختبارات خارج المختبر للحصول على ملاحظات سريعة عن تصاميمك. من مقال Quick and Dirty Usability Testing Step Away from the Book.
  • ويرى Jared Spool أن ليس هناك حاجة لمختبرات قابلية الإستخدام  في أغلب الأحيان. يذهب Spool إلى أبعد من ذلك، ويرى أن المختبرات قد تتسبب بتشتيت المشاركين. – Streamlining Usability Testing by Avoiding the Lab
  • ويناقش Jakob Neilson كيفية جعل اختبارات قابلية الاستخدام رخيصة وسريعة فيقول “طرق إجراء الاختبار مرنة بشكل لا يصدق، ومن الممكن أن تتحكم فيها حسب الظروف” -Misconceptions About Usability و  How Many Test Users in a Usability Study ؟
  • يقول Jakob Nielson في مقاله Why You Only Need to Test with 5 Users  أنه من الطبيعي جداً أن تختبر تصميمك على ٥ مستخدمين. ويدعي أن إضافة مستخدمين أكثر إلى الاختبار يعطيك معلومات أقل مما يعطيك إياها الخمس المستخدمين الأوائل. ضع في الاعتبار أن الاختبار الشامل لموقع كامل يتطلب رقم أكبر.
  • يقرر Steve Krug في كتابه Don’t Make Me Think أن ٣ إلى ٤ مستخدمين يكفون لإيجاد أكبر مشاكل قابلية الاستخدام.
  • في مقال Usability Testing on a Budget ، يتحدث الخبراء عن تجاربهم في اختبارات قابلية الاستخدام ضمن ميزانية محدودة.
  • ناقشت مدونة UXmatters في مقالها إيجابيات وسلبيات الاختبارات دون اشراف (Unmoderated Tests)، موضحةً أن هذه الاختبارات “هي الأكثر فعالية عندما يكون لديك مهمات واضحة لكن محددة جداً عن كيفية استخدام الناس لواجهة سهلة نسبياً”.
  • يجب أن تتنبه إلى أن الاختبارات عن بعد ليست أوفر في جميع الأحوال، في مقال آخر في UXmatters يوضح المؤلفون أن الاختبارات وجهاً لوجه -من وحي تجاربهم- أوفر اقتصادياً.
  • جمع Nate Bolt في مقاله هذا عدة طرق سريعة لإجراء اختبار قابلية الاستخدام عن بعد.
  • ألق نظرة على أدوات إجراء اختبارات قابلية الاستخدام عن بعد.

كيف تقنع المسؤولين بالاستثمار في اختبارات قابلية الاستخدام:

  • ناقشت Christine Perfetti بعض الوسائل المثبتة لإقناع العملاء في مقالها Five Techniques for Getting Buy-In for Usability Testing .
  • في مقابلة صحفية ، نصحت Dana Chisnell أن تبدأ اختبارات قابلية الاستخدام في الشركة بتفحص المبادئ التي تبني عليها الشركة قراراتها التصميمية فتقول :” تفحص بحرص كيفية اتخاذك للقرارات التصميمية. كيف تتأكد من أنك تبني قراراتك التصميمية على معلومات جيدة بدون أن تجري أي نوع من أنواع أبحاث المستخدم؟”.
  • في هذا المقال تجد ٤ وسائل للتعامل مع الاعتراضات التي قد تواجهك عندما تدعوا إلى إجراء اختبار قابلية الاستخدام مثل “منتجنا رائع أصلاً” أو “الانشغال بقابلية الاستخدام يبطئ من سير المشروع”.

 

 المصدر: UXMyths

احدث المقالات
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

uxmyths-21-coverUXMyths-23-cover_preview