+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافة #٢٣: الخيارات يجب دائماً أن تكون ما بين الخمسة والتسعة ( 2±7 ) 

الرئيسية / تجارة الكترونية / خرافة #٢٣: الخيارات يجب دائماً أن تكون ما بين الخمسة والتسعة ( 2±7 ) 

خرافة #٢٣: الخيارات يجب دائماً أن تكون ما بين الخمسة والتسعة ( 2±7 ) 

يعد تقليل عدد التبويبات في القائمة أو عدد العناصر في القائمة المنسدلة إلى الرقم السحري الذي ابتكره George Miller أحد القيود الخاطئة في تصميم واجهات المستخدم. حيث أن النظرية الأصلية لـ Miller ترى أن الناس لا يستطيعون أن يحتفظوا بأكثر من ٧ (تزيد أو تنقص ٢) من المعلومات في ذاكرتهم قصيرة المدى. حيث تكون المعلومات في صفحة الويب موجودة نصب  أعين المستخدمين ولا يحتاجون أن يتذكروا أي معلومة وذلك يعطينا القدرة على طرح خيارات أكثر.

على سبيل المثال، يثبت هذا البحث أن القوائم العريضة والقصيرة تعمل بشكل أفضل من القوائم العميقة. بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أن الصفحات الرئيسية المليئة بالروابط في مواقع التجارة الإلكترونية أكثر قابلية للاستخدام من صفحة رئيسية مع روابط قليلة، فموقع أمازون على سبيل المثال يحوي أكثر من ٩٠ رابط لأقسام المنتجات.

مقالات تنسف خرافة  2±7 :

  • مقال الويكيبيديا المتعلق بقانون Miller يوضح أن القانون ينطبق فقط على الذاكرة العاملة.
  • حتى أن George Miller انصدم عندما رأى قدر التفسير الخاطئ لمفهومه، فيقول أن” المسألة كانت أن ٧ كانت حداً لتمييز المحفزات ذات البعد الواحد مثل (علو الصوت، السطوع ،الاهتزاز ونحوها) وأيضاً كانت حداً للتذكر اللحظي، ولم تكن تعبر أبداً عن قدرة الإنسان على فهم النص المكتوب) – اقرأ رسالته هنا .
  • يقول Jakob Nielsen في مقاله أنه” بالرغم من أن الذاكرة قصيرة المدى -بالفعل- مهمة جداً عند تصميم صفحات الويب ( على سبيل المثال : تغيير لون الروابط التي تم زيارتها، عرض محتوى للدعم لا يتطلب مغادرة الصفحة) ، فإنها تعتبر مضللة في تصميم القوائم.”
  • كتب Edward Tufte  مقال يقول فيه أن “هذه الدراسات في التذكر ليست ذات معنى وجعلت بعض مصممي الواجهات يستنتجون أن القائمة أو شريحة العرض ينبغي أن تحتوي ٧  عناصر فقط ، وهذا الاستنتاج لا يمكن أن يفهمه إلا من لم يقرأ الورقة البحثية لـ Miller. في الحقيقة، ورقة Miller البحثية لم تقرر أو تعطي قواعد لكمية المعلومات التي يمكن وضعها في الشريحة الواحدة أصلاً”.
  • هذا البحث يقترح أن القوائم الرئيسية الكثيرة تعمل بشكل أفضل لأنها أكثر كفاءة وأقل تعريضاً للأخطاء.
  • هذا المقال يفصل لماذا البساطة الظاهرة قد تؤدي في بعض الأحيان إلى تعقيدات أكبر. المقال ينسف خرافة 2±7 أيضاً.
  • مقال في مدونة ClickZ يشرح لماذا ٧ قد يكون رقماً سحرياً لكنه ليس مبنياً على أسس علمية، وناقشت مدونة Human Factor نفس القضية في مقالها  Reducing reliance on superstition.


لذلك إذا كان لديك عدة خيارت في واجهة المستخدم، لست ملزماً بأن تحد عددهم إلى ٧. بالمقابل، ينبغي عليك أن تفكر في كل خيار إذا ما كان ضرورياً أم لا، لأن كثرة الخيارات لا تؤدي بالضرورة إلى رضى أكبر.

 المصدر: UXMyths

احدث المقالات
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

UXMyths-22-coverUXMyths-24-cover-2