+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافة #٢٤: سيستخدم الناس منتجك كما تخيلت تماماً!

الرئيسية / تجارة الكترونية / خرافة #٢٤: سيستخدم الناس منتجك كما تخيلت تماماً!

خرافة #٢٤: سيستخدم الناس منتجك كما تخيلت تماماً!

حتى لو صُمم المنتج ليفي بحاجات محددة للمستخدم، فإن المستخدمين لا يستخدمونه دائماً بالطريقة والهدف اللذان صمم المنتج من أجلهما في البداية.

في حالات كثيرة، لا يفهم المستخدمون كيف يعمل المنتج أو لا يهتمون بذلك. وحالما يجدون طريقة لاستخدامه ،فإنهم يتشبثون بها. على سبيل المثال، كثير من الناس، يدخلون روابط المواقع عبر مربع بحث قوقل بدلاً من أن يدخلوه عبر حقل العنوان في المتصفح.

لا يمكنك أبداً  أن تضمن أن يتم استخدام منتجك بالطريقة التي خططت لها فلذلك احرص دائماً على جمع التغذية الراجعة عن كيفية استخدام الناس لمنتجك ليكشف لك ذلك عن حاجات المستخدم الحقيقية ولتحصل على أفكار تساعدك على الإبتكار.

أمثلة لاستخدامات غير مخطط لها وساعدت على الابتكار:

  • الغرض الرئيسي لـ تويتر كان تمكين المستخدمين من نشر ما يفعلونه بسهولة. بالمقابل، وجد المستخدمون أن الموقع يصلح أكثر لمشاركة الروابط والأفكار. وعندما اكتشف مطوروا تويتر ذلك، غيروا السؤال في الواجهة من “ماذا تفعل الآن؟” إلى “ماذا يحدث الآن؟”. نفس الأمر حصل لـ فيسبوك فكان السؤال الأصلي لتحديث الحالة “ماذا تفعل الآن؟” وتم تغييره إلى “بماذا تفكر؟”
  • الرسائل القصيرة SMS طُورت أساساً عن طريق مشغلي خدمة الجوال لتنبيه العملاء بمشاكل الشبكة ولم يكن أحدٌ يتوقع أن العملاء سوف يستخدمونها لإرسال الرسائل للآخرين. لكن الناس اكتشفوا وسيلة التواصل هذه بأنفسهم وبدؤوا مراسلة بعضهم البعض من خلالها. الشعبية غير المتوقعة للرسائل القصيرة كانت مفاجأة لشركات الإتصالات لدرجة أن أغلب مزودي الخدمة لم يستطيعوا -في البداية- تغيير تعرفة خدمة الرسائل لتواكب استخدام الناس لها للتراسل.
  • تم تقديم كلينكس في عام ١٩٢٤، كمناشف للاستعمال مرة واحد لمسح مساحيق التجميل من الوجه. بعد سنتين لاحقاً أجرى المُصنع بحثاً بناءً على انطباعات الزبائن ووجدوا أن أغلبية الناس يستخدمون المنتج كمناديل ليمسحوا أنوفهم. ومن هنا بدأت الشركة لتسويق المنتج كمناديل مما أدى إلى مضاعفة المبيعات.
  • طرحت شركة آبل منتجها ماك ميني كخيار رخيص للعملاء لينتقلوا إلى ماك. ورغم أن الشركة تصدر Apple TV كجهاز وسائط منزلي فإن كثيراً من الزبائن كانوا يشترون أجهزة ماك ميني كأجهزة وسائط بدلاً من استخدامها كأجهزة مكتبية. وعندما عرفت الشركة  ذلك ، زودت أجهزة الماك ميني بمنفذ HDMI لتسهل توصيلها بالشاشة.
  • تحليلات الويب غالباً تثبت أن الكثير من المستخدمين يدخلون روابط في محركات البحث بدلاً من كتابتها في شريط العنوان، غالباً لأن مؤشر الماوس موجود بالفعل في صندوق البحث. وبما أن المواقع يمكن تصفحها عبر هذه الطريقة أيضاً فإن المستخدمين اعتبروها طريقة فعالة. جوجل تقبلت سلوك المستخدمين هذا وتعاملت معه في جوجل كروم بجمع شريط العنوان وشريط البحث في شريط واحد أسمته Omnibox.
  • وسوم تويتر ابتكرها مستخدم عادي والذي رأى أن التغريدات ينبغي أن تحوي وسوم باستخدام الرمز ‘#’. ورغم أن تويتر لم يكن يسمح بأي تصنيفات ، أصبحت الوسوم ذات شعبية بين المستخدمين، مما أعطى التغريدات معنى أكبر وجعلها سهلة الإيجاد. شركة تويتر أضافت الوسوم لاحقاً كميزة رسمية
  • تم ابتكار أضواء التنبيه أساساً ليستطيع السائقين أن يعلموا من خلفهم عن حالات الطوارئ. لكن في بعض الدول، كان السائقون يستخدمونها ليشكروا السيارات الأخرى على لطفهم. ولذلك أصبح زر تشغيل أضواء التنبيه في أغلب الموديلات قابل للوصول بسهولة أثناء القيادة.

ما الذي يجعل الناس يستخدمون المنتجات بطريقة غير مألوفة

  • عندما يحتاج الناس أمراً فإنهم تلقائياً يحاولون استخدام الجهاز الذي في أيديهم حتى لو كان غير مناسب لتلك المهمة.
  • يستخدم الناس المنتجات بطريقة غير مألوفة عندما لا يكون لديهم معلومات كافية عن طريقة استخدام جهاز معين أو أن تعليمات الاستخدام غير قابلة للوصول بسهولة.
  • إذا نجح جهاز معين في تأدية مهمة معينة، فإن الناس يصرون على استخدامه بتلك الطريقة حتى لو كانت تلك الطريقة خاطئة.
  • وهذا يعتبر أمر جيد لأنه “إذا كان كل عميل يستخدم منتجك بطريقة صحيحة، فإنك لن تتعلم أبداً أي شيء مثير للاهتمام عن خطوتك القادمة!”.

 المصدر: UXMyths

احدث المقالات
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

UXMyths-23-cover_previewUXMyths-25-cover-2_preview