+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافة #٢٥: ليس مهماً أن يكون الموقع جميلاً إذا كانت قابلية الموقع للاستخدام جيدة

الرئيسية / تجارة الكترونية / خرافة #٢٥: ليس مهماً أن يكون الموقع جميلاً إذا كانت قابلية الموقع للاستخدام جيدة

خرافة #٢٥: ليس مهماً أن يكون الموقع جميلاً إذا كانت قابلية الموقع للاستخدام جيدة

بعض ممارسي اختبارات قابلية الاستخدام يتجاهلون أهمية الجماليات، وغالباً ما يستشهدون بمواقع غير جذابة بصرياً لكنها مشهورة مثل Craigslist.

وفي الحقيقة، هناك فائدة للجماليات. فالأشياء الجذابة تعمل بشكل أفضل حيث تثبت الدراسات أن المشاعر تلعب دور مهم في تجربة المستخدم، حيث انه إذا كان موقع ما ذو تصميم بصري جميل ، فإن المستخدمين سيصبحون أكثر ارتياحاً، ويميلون إلى أن يجدوا الموقع موثوق وأسهل للاستخدام. بالإضافة إلى ذلك،  يتكون الانطباع الأولي الإيجابي غالباً عبر المظهر بدلاً من تكونه عبر التفاعل مع الواجهة، وهذا الانطباع يحدد قيمة الموقع عند المستخدم.

تخبر الجماليات الكثير أيضاً عن علامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك. وعندما يكون الموقع جميلاً فهذا يعطي إشارة باهتمامك.

قالوا دفاعاً عن الجماليات:

  • Don Norman ، خبير التصميم المتمحور حول الإنسان (HCI) ، يغوص في تفاصيل أهمية الجماليات ووظيفتها في تعزيز قابلية الاستخدام في مقال المشاعر والتصميم: الأشياء الجميلة تعمل بشكل أفضل. وخصص كتابه التصميم العاطفي لهذه القضية تحديداً.
  • استنتجت دراسة عن دور الجماليات أن الناس يعتقدون أن الأشياء الجميلة أكثر قابلية للاستخدام. بالرغم أنها لا تحقق أرقام عالية في اختبارات الآداء.
  • أجرت جامعة ستانفرد دراسة على ما يزيد على ٢٥٠٠ مشارك تتعلق بكيفية تقييم الناس لمصداقية موقع معين.تثبت نتائج الدراسة أهمية التصميم البصري : “تقريباً نصف العملاء (أو ٤٦.١٪ منهم) قيموا موثوقية المواقع بناءً على جاذبية التصميم البصري لذلك الموقع، بما في ذلك طريقة تقسيم الموقع، نوع الخط وحجمه ، والألوان المستخدمة. (…) التصميم البصري الجميل لن ينقذ موقعاً يعمل بصورة سيئة لكن الدراسة تشير إلى علاقة واضحة بين التصميم الجيد ومصداقية الموقع”.
  • مطوري واجهة نظام ماكنتوش بذلوا جهود جادة لإنشاء مربعات دائرية، لأنها أيسر بكثير على العين.
  • يناقش Stephen P.Anderson’s  في مقاله دفاعاً عما تستلذه الأعين الدور الحساس للجماليات و كيف أن تفكيرنا المنطقي متصل بشدة بمشاعرنا.
  • مصمم المواقع Dimitry Fadeyev يرى أن التصميم الجيد هو ميزة تنافسية وربما لعبت هذه الميزة دوراً كبيراً في نجاحات ضخمة مؤكدة في عالم الانترنت (علي سبيل المثال: Facebook, Digg). وكما يقول:”التصميم الجيد في تصميم واجهة المستخدم يشير إلى أن كل شيء في الجزء الخلفي من التطبيق مرتب وبجودة جيدة، سواءً كانت ذلك صحيحاً بالفعل أم لا”.
  • مصمم تجربة المستخدم Jesse James Garrett:“من الممكن أن تؤدي المشاكل في واجهة المستخدم إلى أن يغادر المستخدمون الموقع بسرعة حتى قبل أن يكتشفوا الخيارات الذكية التي اتخذتها في طريقة تصفح وتفاعل الموقع”.
  • يكتب Max Steenbergen في مقاله لذة العين والعظام المكشوفة في تصميم واجهات الاستخدام أن ” الشيء الجميل يشتت، بينما العظام المكشوفة لا تجذب البتة.(…) إذا كان التطبيق لا يحوي قيمة جمالية، فلن يفشل في جذب انتباه المستخدم فحسب، بل سيفشل أيضاً في إبقاء المستخدم مهتماً.
  • ويقول Charles Eames:”من قال يوماً أن السرور ليس أمراً فعالاً!”

 المصدر: UXMyths

احدث المقالات
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

UXMyths-24-cover-2UXMyths-26-cover