+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافة #٢٧: تصميم تجربة المستخدم يتمحور حول قابلية الاستخدام

الرئيسية / تجارة الكترونية / خرافة #٢٧: تصميم تجربة المستخدم يتمحور حول قابلية الاستخدام

خرافة #٢٧: تصميم تجربة المستخدم يتمحور حول قابلية الاستخدام

خرافة #٢٧: تصميم تجربة المستخدم يتمحور حول قابلية الاستخدام

تصميم تجربة المستخدم أوسع بكثير من مجرد جعل المنتج قابل للاستخدام. قابلية الاستخدام تساعد الناس على تحقيق أهدافهم بسهولة. بينما تصميم تجربة المستخدم تغطي أكثر من ذلك، حيث تهدف إلى جعل تجربة الناس مع المنتج مبهجة وذات معنى. التصميم الجيد جالب للسعادة، وإذا تم إتقانه سيجعلك سعيداً، ويجعلك منغمساً في التجربة. تأمل في الألعاب، في الغالب تجدها تحوي تلك الصفات.

التصميم الجيد مرضي ومغوي:

  • يقول  Stephen Anderson:”في المرحلة من ثورة تصميم تجربة الإستخدام ، رضا العميل يجب أن يصبح عرفاً والبهجة يجب أن تصبح الهدف”. شاهد عرضه التقديمي Creating Pleasurable Interfaces: Getting From Tasks to Experiences
  • “تجربة المستخدم ليست شبيهة بقابلية الاستخدام، تجربة المستخدم متعلقة بالمشاعر. هدفنا هو السعادة. فأنت تريد أن تجعل الناس يشعرون بالسعادة قبل وأثناء وبعد استخدام منتجك. ركز على جعل المستخدم سعيداً، وستأتي قابلية الاستخدام، تجربة المستخدم و كذلك العظمة تباعاً” – The Battle Between Usability and User-Experience
  • “من الممكن أن يكون تكوين شخصية لتطبيقك أو موقعك أو علامتك التجارية طريقة فعالة جدا تجعل شريحتك المستهدفة تتعرف عليك و تتعاطف معك. لأن الناس يريدون أن يتواصلوا مع أناس حقيقيين وغالباً ما ننسى أن المشاريع التجارية هي عبارة عن تجمعات من البشر فحسب”.-Emotional Interface Design: The Gateway to Passionate Users.
  • يعرض Andy Budd  أمثلة عدة في كيفية إغواء المستخدمين في الشبكة.(على سبيل المثال: عرض شهادات العملاء السابقين و توضيح مدى شعبيتك، الظهور بصورة مرحة، غامضة …إلخ). شاهد عرضه التقديمي هنا وإذا كنت مستعجلاً فهذا الملخص لك.
  • مع أنها لم تصبح شعبية إلا مؤخراً، تم صك مصطلح “الواجهة المغوية” في ١٩٩٤ عن طريق شركة مايكروسوفت وتم مناقشته أيضاً مع خبير قابلية الإستخدام Jakob Nielsen في عام ١٩٩٦. -Seductive User Interfaces

التصميم الجيد لعوب:

  • تجربة الاستخدام الجيدة جذابة. وهذا قد يعني أحياناً أن تجعل الأشياء أصعب وتضحي بسهولة الإستخدام. “كلنا نتكلم عن قابلية الإستخدام وعن سهولة الإستخدام، لكن هل من الممكن أن تكون العناية بهذين الأمرين أمراً سيئاً؟ الإجابة تعتمد على السياق،  لكن نعم، من الممكن أن يصبح منتجاً ما سهلاً جداً لدرجة أنه يفقد جزء من قيمته.” – Can you have too much ease-of-use?
  • “العقول تحب اللعب. جد طريقة لتجلب لعباً أكثر ( أو على الأقل بعض المرح) في حياة أحدهم,ومن الممكن أن يصبح من عشاق منتجك في الأخير”. – Creating playful users…

التصميم الجيد يدخلك في حالة التدفق (Flow):

  • يقول Trevor van Gorp متحدثاً عن  حالة التدفق وكيف نصمم بناءاً عليها  ” يشعر الناس أثناء حالة التدفق غالباً بتركيز مكثف مع الشعور بالاستمتاع، مقرونة مع قمة الآداء. وتمر الساعات كأنها دقائق”. شاهد عرضه التقديمي أيضاً عن نفس الموضوع.
  • تقول خبيرة قابلية الإستخدام Dana Chisnell ليس وظيفة التصميم الجيدة إزالة انزعاج المستخدم فحسب، لابد أن يثير منتجك مشاعر إيجابية أيضاً، فكر بعمق واجعل مستخدميك يستغرقون في التجربة (مثل تجربة Netflix أو TripIt.com).

  Beyond Frustration: Three levels of happy design

المنتج المصمم بجودة جيدة يحمل معنى للمستخدم

  • المنتجات ذات المعنى تحمل أهمية شخصية و تتوافق مع حاجات الناس وقيمهم. بالرغم من ذلك، القليل من الشركات لديها القدرة للوصول إلى هذا المستوى. وكما يقول Stephen P.Anderson: “يمكن أن تكون المنتجات جميلة وقابلة للاستخدام لكن ينقصها المعنى”.
  • ويرى Nathan Shedroff في مقاله تصميم تجربة ذات معنى أن “المعنى هو أعمق الروابط التي تستطيع أن تنشئها مع جمهورك/مستخدميك / عملائك. ويمكن تأسيس المعنى بين الناس وبعضهم البعض، وبين الناس والأشياء، وبين الناس والأماكن، إلخ.. وأعمق أجزائه تلك الروابط الخفية”.
  • أي أنواع التجارب ذات المعنى يقدرها الناس؟ الإنجاز، المجتمع، الإبداع، التنوير، الحرية.. إلخ. اقرأ عن  المعاني الخمسة عشر الأكثر انتشاراً والتي جمعها مؤلف كتاب صناعة المعنى بناءاَ على آلاف المقابلات.

مصادر إضافية في الفرق بين تجربة الاستخدام وقابلية الاستخدام:

  • وضح Stephen P.Anderson الفرق بين المفهومين في هذا المقال.
  • وشرح Peter Morville الفرق في مقاله هذا.

احدث المقالات
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

UXMyths-26-coverUXMyths-28-cover