+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

خرافة #٢٨: المساحات البيضاء هي مساحات ضائعة

الرئيسية / تجارة الكترونية / خرافة #٢٨: المساحات البيضاء هي مساحات ضائعة

خرافة #٢٨: المساحات البيضاء هي مساحات ضائعة

المساحات البيضاء أو “المساحات السلبية”، تعني المساحات الفارغة بين العناصر التصميمية للصفحة وحولها، و يتم تجاوزها وتجاهلها في العادة..

وبالرغم من أن الكثير يعتبر المساحة البيضاء تضييع لمساحة الشاشة الثمينة، فإنها تمثل عنصر أساسي في تصميم الويب ولذلك كتب Jan Tschichold أن المساحة البيضاء ” تعتبر عنصر نشط، وليس مجرد خلفية سلبية”.

المساحة البيضاء ليست مسؤولة فقط عن مقروئية النص وإظهار أولوية بعض المحتوى على البعض الآخر، هي أيضاً تلعب دور هاماً في التخطيط البصري ووضعية العلامة التجارية.

أهمية المساحة البيضاء في تصميم الويب:

  1. تزيد من مقروئية النص وقابليته للمسح

ذكر موقع Tuts لتعليم تصميم الويب في موضوع استخدام المساحات البيضاء بفعالية أن الدور الأساسي للمساحات البيضاء هو “تقليل كمية النص الذي يراه زوار الموقع دفعةً واحدةً وبالتالي جعل القراءة أسهل بكثير”.إذا كانت صفحة الويب غير مرتبة فإنها ستكون غير جذابة ولا تشجع المستخدمين أن يقرؤوا المحتوى، خاصة عندما لا يكون هناك هرمية بصرية خلال النص. وأثبت بحث مختبري أجرته جامعة Wichita State أن المساحة البيضاء تحسن من قابلية الاستيعاب دائماً، بالرغم أنها قد تقلل من سرعة القراءة.

  • تعطي بعض عناصر الصفحة أولوية عن البقية

يدعي Luke Wroblewski في مقاله تطوير اللامرئي أنه “بالنسبة للمصممين، المساحة البيضاء عادة ما تكون كأهمية المحتوى نفسه” وكذلك العناصر غير المرئية في واجهة المستخدم تساعد على إيصال الأفكار: ماهي المواضيع الأكثر أهمية، و ماهي المواضيع المتعلقة، وما الذي يتطلب انتباه”

  • إرشاد المستخدمين خلال الصفحة

كما أنه من الممكن أن المساحة البيضاء تجذب الانتباه نحو عناصر المحتوى، من الممكن أيضاً أن” ترشد عينك من نقطة إلى أخرى ” كما تقول Carla Rose. “ودور مهم جداً للمساحة البيضاء أن تقود القارئ خلال الصفحة بحسب ما يريده المصمم” كما يقول Jason Santa Maria في مقاله حول تصميم المساحات البيضاء.

  • من الممكن أن تعطي شعوراً بالأناقة والحداثة

من الممكن أن يساهم الاستخدام الكثير للمساحات البيضاء في وضعية العلامة التجارية.و في مقال شامل عن المساحات البيضاء على موقع A List Apart  يدعي الكاتب أن المساحات البيضاء قد “تساعد على إعطاء شعوراً بالأناقة والحداثة للماركات الراقية”. على سبيل المثال، موقع Cosmetics يستخدم غالباً المساحات البيضاء بشكل مكثف في مواده التسويقية ليعطي انطباعاً بجودة المنتجات التي ينتجونها.

  • أساسية للتصميم المتوازن والمتناغم

بحسب Jason Santa Maria :”قد يكون كل بت في المساحات الفاارغة في الصفحة مهم كأهمية المساحات الممتلئة بالصور، لأن المساحة الفارغة تخدم غاية معينة وتدعم التكامل البصري للصفحة”

عناصر المساحات البيضاء

  • الفراغ حول الصور والعناصر البصرية.
  • الهوامش.
  • الفراغات بين سطور النص و الفراغات بين الحروف.
  • المساحات بين الأعمدة.

بعض المواقع الجميلة مع مساحات بيضاء واسعة

 

 المصدر: UXMyths

احدث المقالات
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

UXMyths-27-cover