+966 53 455 6600hala@uxbert.comاول منشأة مختصة في مجال التجارة الالكترونية وقابلية الاستخدام وتجربة المستخدم في المملكه

ماهي تجربة المستخدم؟

الرئيسية / تجربة المستخدم / ماهي تجربة المستخدم؟

ماهي تجربة المستخدم؟

نشر بواسطة
تحت تصنيف تجربة المستخدم

what-is-ux

لن ابدأ المقال بداية اعتيادية بالتحدث عن مدى الطفرة التكنولوجية التي يشهدها عامنا الحالي, فيكفي ان بداية يوم اي شخص تتخذ جانبا من التعامل مع تكنولوجيا واجهزة بواجهات استخدام مختلفة واحجام متنوعه كلها لخدمتك, فأنك على الأغلب تستخدم المنبه المدمج بهاتفك المحمول ليقوم بإيقاظك لللعمل او الجامعة او اياً كان ذلك. ان كان ذلك دليلا بسيطا على استخدامات التكنولوجيا في حياتنا اليومية, فسنتطرق الى بعض الأمثلة الأكثر واقعية وسنتحدث عن مصطلح قد يكون تردد في ذهنك مرات عدة.

واتساب, انستجرام, فيسبوك, تويتر, سناب شات وغيره من التطبيقات المشهورة التي تستخدم لأداء وظيفه معينة بصرف النظر عن اهمية تلك الوظيفة, فيومك نادرا ما ينقضي دون استخدام اغلب هذه التقنيات! وبعضها يعد الأداه الرسمية لأغراض التواصل اليومي.  لكن هل تسائلت يوما عن العامل الذي يجعل هذه التطبيقات ناجحه وفعاله و جزء هام من حياتنا اليومية؟


انها تجربة المستخدم

او ما يعرف بالـ UX (User Experience) .. نعم! هذا هو المصطلح الذي قد يكون تردد في ذهنك مرات عدة, و خصوصا ان كنت تعمل في وسط تكنولوجي او له اي جانب تقني.

لكن ماهي تجربة المستخدم؟

لتجربة المستخدم العديد من التعاريف, لكن التعريف الشائع والبسيط لها هي: الحالة التي يمر بها المستخدم او الزبون عند تفاعله مع منتج او خدمة معينة سواء كانت تجربته عند التسوق لدى متجر ما  او عند قيادته للسيارة او تفاعله مع تطبيقات ومواقع الكترونية حيث يشيع استخدام مصطلح تجربة المستخدم في ذلك.

تجربة المستخدم قد تكون جيدة وقد تكون سيئة, وبناء على ذلك يجري التنافس على من يقدم خدماته بأفضل شكل للمستخدم ليحوز على رضاه ويتفوق على المنافسين الاخرين حيث يحقق النجاح لزبائنه واعماله, وهناك الذين يعانون من تقديم تجربة استخدام جيدة لعدم فهمهم لطبيعة المستخدم او الزبون مما سيؤدي في النهاية الى فشلهم في تحقيق اهدافهم.

 

اجابتنا على تسائلات نجاح التطبيقات المشهورة كـ فيس بوك وتويتر و واتساب … الخ.

العامل الأساسي في نجاح هذه التطبيقات هو تجربة المستخدم الجيدة, فهي تعتبر الحد الفاصل الذي يحدد ما إن كان التطبيق سيحوز على رضا المستخدم او اهماله او حتى سخطه, فهناك العديد من برامج المحادثة التي تحاكي واتساب كأداة تواصل اجتماعي ,لكن السبب وراء  بقاء واتساب في الطليعه يرجع لاهتمامه بجعل التجربة فائقه ومرضيه الى اقصى حد والحل الوحيد لخلع واتساب من التربع على عرش تجربة المستخدم في برامج المحادثة هو ان يأتي برنامج اخر يتفوق عليه في تجربة استخدام افضل. رضا الناس (او المستخدم في هذا السياق) غاية لا تدرك, والمستخدم في تطلع دائم الى تجربة افضل.

 

كيف تشرح تجربة المستخدم بشكل سريع ومبسط؟  UX Elevator Pitch

يستخدم تعبير شرح اي شئ في المصعد مجازيا لتوضيح ضيق الوقت (كمتوسط ٣٠ ثانية) فإنه يتوجب عليك شرح موضوع يتوجب على الاخرين فهمه بطريقة مبسطة في غضون رحلة المصعد القصيرة. فهل فكرت كيف يمكنك شرح ماهية تجربة المستخدم بشكل سريع وبسيط وقابل للفهم لمن هم حولك؟

 

اليك محادثة بسيطة قد تواجهك في يوم من الايام كمثال واقعي:

الشخص ١: ماذا تعمل؟ او ماهي وظيفتك؟

الشخص ٢: اعمل مصمما للـ UX

الشخص ١: ماهو الـ UX؟

الشخص ٢: UX هي اختصار لـ User Experience او تجربة المستخدم, ما هو تطبيقك المفضل على هاتفك المحمول؟

الشخص ١: (يقوم باستخراج هاتفه ليري الشخص ٢ تطبيقه المفضل) انه سناب شات!

الشخص ٢:ما السبب وراء تفضيلك لسناب شات عن باقي التطبيقات؟

الشخص ١: لأن الصور والمقاطع تخزن بشكل مؤقت و تظهر كمفاجأه عند ضغطك عليها وتختفي بعد مرور وقت من الزمن.. انها تجربه فريدة من نوعها.

الشخص ٢: ها قد نطقت بها! “تجربة فريدة من نوعها”, عملي طوال اليوم يقتضي خلق تجارب استخدام ممتعه وفريدة ومحببة للمستخدمين.

 

كان ذلك مثالا واحدا مبسطا لشرح تجربة المستخدم لمن ليس لديهم اهتماما بالعمليات التي تقتضي خلف بناء التطبيقات الرائعه التي نستخدمها كل يوم.

هل لديك مثال افضل؟ شاركنا اياه في التعليقات.

في اكسبيرت, نعمل على خلق تجارب استخدام رائعة. لديك فكرة من الممكن ان تغير العالم؟ او مشروع ريادي سيحطم نجاح فيسبوك وتويتر؟ حلم جميل قد يصبح واقع!  تواصل معنا لنجعل من فكرتك تجربة لا تنسى.

ننصح بقراءة
Contact Us

نحن غير متواجدين الان.. اترك لنا رساله وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن

Start typing and press Enter to search

graphics-distract-userasbher-case-study